الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:15 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

وزير الرى يستعرض موقف الفيضان للعام الجديد

وزير الرى
وزير الرى
عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعا ضم أعضاء لجنة إيراد النهر وإدارة المياه بحضور الدكتور رجب عبد العظيم وكيل أول الوزارة والسادة قيادات الوزارة ورؤساء المصالح والهيئات والقطاعات المعنية.
استعرض الاجتماع موقف الفيضان للعام المائي الجديد 2016/2017 والذي مازال في بداياته حيث بدأ في أول أغسطس 2016 وينتهي في نهاية يوليو 2017.
وأشارت اللجنة إلى أن معدلات الأمطار خلال الأيام القليلة الماضية مبشرة إلا أنه من المبكر الآن الحكم على فيضان العام الجديد وأنه يجب متابعة معدلات الأمطار حتى منتصف شهر أكتوبر القادم على الأقل للحكم بشكل أفضل على مستوى الفيضان.
كما تم استعراض التقدم في تنفيذ أعمال الخطة العاجلة لمجابهة التغيرات المناخية في منطقة غرب الدلتا وتم عرض المشروعات الجاري تنفيذها ومنها انشاء نطاق واقي أمام محطة حلق الجمل وتجريف مجرور ادكو وانشاء كوبري خرساني لمصب مصرف القاهر على مصرف تعمير الصحاري (1)، وكذلك بعض المشروعات التي سيبدأ التنفيذ فيها ومنها عمل تغطية إضافية للتغطية القائمة على مصرف تعمير الصحاري (1) وانشاء سحارة لمصب مصرف تعمير الصحاري (1) وإنشاء محطات رفع القلعة وإدكو والدشودي وتروجة والشريشرا والخيري وأبيس وكذلك إحلال وتجديد عدد من محطات الرفع.
كما استعرضت اللجنة سيناريو يحاكي أزمة الأمطار الشديدة والسيول التي حدثت خلال الشتاء الماضي على شمال البلاد. وحدد السيناريو الأدوار المطلوبة من كل جهة من جهات الوزارة والمعدات المطلوبة ومراكز الطوارئ التابعة لمختلف جهات الوزارة وكذلك الدعم المطلوب من الجهات المعنية الأخرى التي يمكن الاستعانة بها من خارج الوزارة لمواجهة تلك الأزمة في حال حدوثها.
وأكد عبد العاطي على أهمية تجربة سيناريو الأزمة في بداية شهر سبتمبر القادم للاطمئنان على جاهزية الأفراد والمعدات للتعامل مع الأزمة في حال حدوثه.
ناقشت اللجنة مقترح القرار الخاص بالمساحات المسموح فيها بزراعة الأرز للعام الجديد، حيث تم الإشارة إلى انه قد تم عقد اجتماع مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات المسموح فيه بزراعات الأرز وممثلي وزارة الزراعة ووزارة البيئة ووزارة التموين والتجارة الداخلية لتحديد المساحات التي سيسمح فيها بزراعة الأرز للعام القادم وذلك في حدود 700 ألف فدان، وأنه سيتم الانتهاء من تحديد المساحات قريبا بشكل نهائي ويعقب ذلك إصدار القرار الذي يحدد تلك المساحات وذلك قبل بدأ زراعات الأرز بفترة كافية.
وأكدت اللجنة على أهمية تحصيل غرامات الأرز لهذا العام حتى لا تتكرر الزراعات المخالفة في العام القادم كما أثنت على قرار مجلس الوزراء بمنع تصدير الأرز بشكل نهائي بما يساعد على تقليل المساحات المنزرعة بالأرز.
ووجه وزير الرى باستمرار عمل لجنة إيراد النهر وإدارة المياه طوال العام وعقد اجتماعاتها بشكل دوري كل أسبوعين مع التأكيد على أهمية استمرار الوزارة في التنبؤ بالأمطار والسيول ومشاركة تلك التنبؤات مع كافة الجهات المعنية لسرعة التعامل مع أي مخاطر يمكن أن تنجم عنها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.