الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”رضا حجازى”:رفع النموذج الثانى للبوكليت علي موقع الوزارة خلال أيام

رئيس قطاع التعليم العام
رئيس قطاع التعليم العام
قام الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، بعقد اجتماع اليوم السبت، مع مديري المديريات التعليمية، ومديري عام التعليم العام، والموجهين العامين، والموجهين الأوائل للمواد الدراسية، إلي جانب مجموعة من المعلمين الأوائل بمختلف التخصصات الدراسية بمرحلة التعليم الثانوي العام، وممثلين عن مجلس الآباء والأمناء والمعلمين على مستوى الجمهورية عبر شبكة الفيديو كونفرانس، بحضور المديرين العامين لتنمية المواد الدراسية بديوان الوزارة، ومدير عام الإدارة العامة للامتحانات.
وقال "حجازى" أن الاجتماع يعد استكمالًا للجهود المبذولة لتوعية وإرشاد طلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2016/2017، والتعرف على (كراسة الامتحان) بالشكل الجديد لها بعد دمج ورقة الأسئلة في كراسة الإجابة، مشيرًا إلى أنه تم الحرص على تواصل الكوادر التعليمية مع الطلاب وإرشادهم والرد على استفساراتهم.
كما أكد حجازي على أن هذا الإجراء ليس تغييرًا في نظام الامتحانات أو نوعية الأسئلة حيث يتم الالتزام خلالها بمواصفات الورقة الامتحانية التي يعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بالتعاون مع المديرين العامين للمواد الدراسية.
وأوضح حجازي أن هذا الشكل الجديد للامتحان يراعى مصلحة الطالب في المقام الأول من حيث: تحديد الإجابة المطلوبة بدقة الأسئلة؛ وفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، مما يحقق الدقة في تقديرها لمصلحة أبنائنا الطلاب، كما أنها تحقق توزيع الأسئلة على أكبر قدر من المنهج بما يتيح لكل طالب الفرصة للإجابة، ويقلل نسبة فقد الدرجات عن الأسئلة، حيث إن زيادة عدد الأسئلة يقلل الوزن النسبى للدرجة المخصصة لكل سؤال، ومن حيث تنوع صور الامتحان الواحد في أربعة نماذج مختلفة الترتيب، فإن ذلك يحد من محاولات الغش؛ تحقيقًا للهدف من الامتحان المتمثل في مبدأ تكافؤ الفرص للطلاب، وتحقيق العدالة للجميع، بالإضافة إلى أن المساحة المتروكة للإجابة عن كل سؤال تراعى المطلوب من الطالب الإجابة عنه، مع زيادة سطر أو سطرين حسب طبيعة كل سؤال.
وأشار إلى أن الوزارة سترفع النموذج الثاني في الأيام القليلة القادمة، على الموقع الإلكتروني لها، بعد مراعاة الملاحظات التي تمت مناقشتها بشأن النموذج التجريبي الأول، مؤكدّا على أنه سيتم إجراء التطبيق العملي باختبار تجريبي بالمدارس مع طرح النموذج التجريبي الثالث.
كما وجه حجازي بتكثيف الجهود لتنفيذ برنامج القوافل التعليمية بالمناطق النائية والحدودية بالتنسيق مع المديرين العامين لتنمية المواد الدراسية؛ وذلك في إطار حرص الوزارة على تحقيق الاستفادة القصوى لأبنائها من طلاب شهادة الثانوية العامة لهذه المناطق.
كما تم خلال اللقاء الرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالشكل الجديد لكراسة امتحان الثانوية العامة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.