الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المخابرات الأمريكية تبدأ الحرب مبكرا ضد رجال ترامب

ترامب
ترامب
نشر موقع "بوليتيكو" تقريرا قال فيه إن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـ"CIA" منعت روبين تاونلى، نائب مستشار الرئيس الأمريكى للأمن القومى، من الوصول إلى المعلومات السرية.
ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين قولهما إن وكالة الاستخبارات المركزية أبلغت تاونى، الذى يشرف حاليا على المسائل المتعلقة بإفريقيا، بأن طلبه لمنحه الحق فى الوصول الخاص إلى المعلومات السرية المطلوبة لعمله ضمن مجلس الأمن القومى التابع للبيت الأبيض، قوبل بالرفض.
وإثر هذا الرفض اضطر تاونلى، وهو الضابط السابق فى استخبارات مشاة البحرية الأمريكية وتمتع، خلال فترة طويلة، بالتصريح الأمنى من المستوى الرفيع، اضطر إلى ترك وظيفته فى مجلس الأمن القومى.
ووفقا لـ"بوليتيكو"، فإن القرار برفض طلب تاولى اتخذ بموافقة مايكل بومبيو، مدير الـCIA الجديد، وهو ما أغضب رئيس روبين تاونلى، مستشار الرئيس الأمريكى للأمن القومى مايكل فلين، نفسه ومقربيه، وتسبب بتصعيد التوتر القائم فى العلاقات بينه والدوائر الاستخباراتية.
وتأزمت العلاقات بينهما على خلفية التحقيق الذى أجرته أجهزة مكافحة التجسس الأمريكية بشأن اتصالات هاتفية بين فلين والسفير الروسى لدى واشنطن سيرجى كيسلياك، وكانت تلك المكالمات فى 29 ديسمبر الماضى، أى فى اليوم نفسه الذى فرض الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما عقوبات إضافية على روسيا بسبب هجمات إلكترونية مزعومة منسوبة إلى روسيا على مؤسسات سياسية خلال الانتخابات الرئاسية فى الولايات المتحدة.
ولم تبد الـCIA الأسباب التى دفعتها إلى اتخاذ قرار الرفض إزاء طلب تاونلى، غير أن المصادر لـ"بوليتيكو" اعتبرت أن السبب الأساسى يرجع إلى موقف كل من تاونلى وفلين المتشكك فى الأساليب التى تعتمد عليها أجهزة المخابرات فى عملها ومصداقية استنتاجاتها.
واعتبرت المصادر أن بعض الشخصيات فى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مصممة على إعاقة عمل المستشار مايكل فلين ورجاله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.