الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الجنرال فى المغارة .. أسرار تنشر لأول مرة من بطن جبل الحلال

سيسى
سيسى
* التفاصيل الكاملة لإتصالات السيسى بالرئيس الأمريكى وكشف المستور عن دعم محور الشر للجماعات الارهابية
* انفراد ..جدول أعمال حلف الناتو العربى المكلف بمواجهة الشيعة وداعش
* صراع أباطرة المخدرات والسلاح مع الجماعات الإرهابية على حكم الجبل
"يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربى نسفا " كلمات من الذكر الحكيم تعيش فينا ونعيش فيها فمن يقدر على هز الجبال ونسفها غير العلى القدير يوم الفصل ..يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم .
وستظل الجبال تحتفظ بأسرار تفوق حجمها وثقلها وسيظل "جبل الحلال "بسيناء والذى يحمل فى بطنه الكثير من الأسرار واحدا من أساطير الجبال.
الجبل تحول الى قلعة حصينة للجماعات الارهابية وقبلها للجماعات المسلحة وتجار المخدرات والسلاح والعناصر الخطرة الهاربة من تنفيذ احكام قضائية غالبيتها "الاعدام" .
وفى كل حقبة كانت تنضم فئة جديدة عتيدة الإجرام الى الجبل ومعها تزداد المتاريس وترسانة السلاح الثقيل الذى لا يستعمل إلا فى الجيوش النظامية .
ليس هذا فقط فطبيعة الجبل الوعرة ومغاراته السرية العميقة فى قلب الجبل جعلت منه قلعة حصينة يعد اقتحامها دربا من دروب الخيال أو الانتحار.
وجبل الحلال الذى يقع في وسط جنوب سيناء هو الجبل الذي اقترن اسمه باختباء الجماعات المتشددة المسلحة فيه، وظل منذ عملية التفجير الإرهابية في طابا سنة 2004، بؤرة إرهابية رئيسية طالت عملية تطهيرها بسبب طبيعتها الجغرافية الصعبة.
وقبل أن نزيح الستارعن قليل من أسرار الجبل سنكشف علاقة القيادة السياسية وقرارها الجرىء بضرورة تصفية الحلال وما هى الاتصالات الدولية التى تمت فى هذا الملف .
فى البداية لابد أن نؤكد أن قرار اقتحام الجبل والذى تم منذ أسابيع يعد أحد القرارات الجريئة وغير التقليدية للقيادة السياسية فقد تراجع الجميع خلال السنوات الأخيرة عن المخاطرة باتخاذ مثل هذا القرار والذى لم يصدر على سبيل المغامرة غير المحسوبة بل جاء بعد دراسات متأنية وأعقبه اتصالات دولية واقليمية رفيعة المستوى .
المعلومات التى حصلت عليها "الموجز" وتنفرد بنشرها أن الرئيس السيسى حصل على تقارير معلوماتية تفيد بتدخل جهات أجنبية بمشاركة دولة عربية هى قطر والتى تحظى بدعم دول شقيقة بالتعاون مع جماعات ارهابية تتمركز فى بطن الجبل .
وأشارت التقارير أن الجماعات الإرهابية قد حصلت على معدات عسكرية متطورة من هذه الجهات سواء أسلحة او أجهزة رصد وتجسس جميعها تعوق عمل قوات انفاذ القانون بسيناء من رجال الجيش والشرطة .
وعلى الفور أصدر الرئيس قرارا بتشكيل غرفة عمليات فى سرية تامة وتصفية الجبل بأقل الخسائر فى المعدات والأرواح وكان ذلك يستلزم عمليات خاطفة تتم بمنتهى الحرفية وبالفعل نجحت قوات خاصة تابعة لقواتنا المسلحة فى اقتحام الجبل من أعلى إلى أسفل بعمليات انزال وقنص تمت بحرفية شديدة .
ملف البطولات لجيشنا المصرى فى هذه الدائرة طويل ولا يتسع المقام هنا لتفنيده لكن مالم يتطرق اليه أحد هو الاتصالات التى تمت عقب نجاح عملية اقتحام الجبل وفى مقدمتها اتصالات رفيعة المستوى مع الولايات المتحدة تعهدت فيها الأخيرة من خلال اتصال تليفونى تم مع الرئيس ترامب بتقديم الدعم الكامل لمصر فى مواجهة الارهاب .
لكن مصر لم تكتف بذلك وقدمت أدلة للجانب الأمريكى تؤكد دعم عدد من القوى الاقليمية للجماعات الارهابية فى مقدمتها قطر واسرائيل .
لم يضيع ترامب الوقت وفى اتصالاته مع المملكة العربية السعودية وتحديدا مع الأمير محمد بن سالمان الذى زار الولايات المتحدة مؤخرا طلب من الأخير ضرورة عودة التفاهمات مع مصر ودعمها فى مواجهة الارهاب ورأب الصدع بين البلدين وبالفعل كانت ثمار هذه الاتصالات استئناف شركة ارامكو السعودية توريد المواد والشحنات البترولية لمصر .
أما عن أسرار مغارات الحلال فيعرف الجبل، الذي لقب بـ“الحلال”بهذا الاسم لأن "الحلال "كلمة تعني “الغنم” لدى بدو سيناء، حيث كان الجبل أحد أشهر مراعيهم، اما فى الاوساط الاعلامية ورجال السلاح وابطرة المخدرات فيلقبونه بـ"الأسطورة"، نظرا لوعورته وما ارتبط به من قصص وحكايات عن المحتمين به من جماعات إرهابية وتجار أسلحة ومخدرات، وغيرهم من المسلحين والمطاردين من القانون.
وظل اسم الجبل يتأرجح بين الظهور والاختفاء الى ان عاد اسم الجبل للتداول في ظل الحرب التي خاضها الجيش المصري ضد جماعات متشددة مسلحة تتخذ من مغاراته وكهوفه وشقوقه الواسعة مأوى وملاذا.
المعلومات التى حصلنا عليها اكدت انه حتى وأن كانت العمليات التى تمت في جبل الحلاللم تكن حاسمة في مواجهة الإرهابيين الا انها تمثل خطوة مهمة في سبيل القضاء على الإرهاب، لأن هذه الخطوة محاولة لضرب منبع التسليح، والتعرف على نوعية الجماعات التي تحارب الجيش والشرطة في سيناء، واستهداف أكبر قدر ممكن من الإرهابيين.
وقد شارك في العملية العسكرية التي شنها الجيش في الجبل، والتي بدأت مطلع مارس الجاري سلاحا المدفعية والطيران، بما فيها الطائرات الحربية أف 16، بالإضافة إلى جرافات عسكرية متنوعة وسلاح القوات الخاصة، وعناصر من الجيشين الثاني والثالث المرابطين شرق محافظات خط القناة (السويس والإسماعيلية وبورسعيد)، التي تبعد عن مدينة العريش حوالي 60 كيلومترا من أجل حسم سريع للمعركة.
تكتيك المعركة تم بحرفية شديدة حيث بدأت المواجهات بين الجيش ومسلحي جبل الحلال، بالحصار أولا، من خلال غلق الطرق المحيطة به، لمنع الإمدادات، أو هروب هذه العناصر إلى صحراء وسط سيناء، ثم منها إلى المزارع والأحياء المتاخمة للجبل. وجرى استخدام تكتيك الإنزال لعناصر الجيش من خلال الطيران الحربي وسلاح المظلات وكان استخدام الضربات الجوية على نطاق ضيق، لأن العديد من الكهوف كانت على عمق كبير ولن تطالها الضربات العسكرية.
المعلومات المسبقة كانت تشير الى ان الجبل به عناصر خطرة ومتطرفة ولديها انتماءات عديدة، وتمتلك أسلحة ثقيلة مثل قاذفات الآر بي جي وكلاشينكوف وجرينوف. ويتطلب الوصول إلى الجبل توافر معلومات دقيقة، ورسم سيناريو محكم لمحاصرة الجبل من الأعلى والأسفل، وهو ما يحدث بالفعل.
العملية الأخيرة للجيش المصري في جبل الحلال كانت العملية الثالثة من نوعها حيث بدأت العملية الأولى سنة 2004، إبان تفجيرات طابا بمحافظة سيناء، بعد أن استهدف إرهابيون فندق هيلتون طابا وقتل على اثرها عشرات السائحين. وتوصلت التحريات الأمنية والعسكرية إلى أن منفذي العملية الإرهابية يختبئون في جبل الحلال وتمت محاصرته عدة أشهر وألقي القبض على العديد من المسلحين والخارجين على القانون.
وبعدها بفترة ليست ببعيدة عاودت قوات الجيش والشرطة اقتحام الجبل، بعد تفجيرات 2005 في مدينة شرم الشيخ السياحية بجنوب سيناء. واتُهمت عناصر وجماعات تكفيرية بأنها وراء العملية، وأن عناصرها يعيشون في جبل الحلال بعيدا عن أعين الأمن. ووقعت معركة قوية وقتها بين الأمن والإرهابيين .
ومن بين عناصر النجاح المهمة والتكتيكية فى العملية الاخيرة ان الضباط الذين شاركوا في الهجمتين السابقتين (2004 و2005)، وحتى العناصر التي ألقي القبض عليها في فترات سابقة، كانوا هم المحور الأهم في جمع المعلومات عن الجبل قبيل عملية الاقتحام فلدى هؤلاء معلومات مهمة عن مداخل الجبل ووديانه وكهوفه ومغاراته، والطريقة المثلى لمحاصرته وأماكن اختباء المسلحين ونوعية الأسلحة الموجودة وكيفية تفادي سقوط خسائر في القوات.
الجبل الأسطورة أو واحة المغارات يقع ضمن المنطقة “ج” منزوعة السلاح وفق اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، التي اشترطت تل أبيب أن لا تتواجد فيها سوى عناصر من جهاز الشرطة بعدد محدود لكن، مع زيادة التنسيق الأمني والعسكري بين مصر وإسرائيل، خلال الفترة الأخيرة، أصبح الدخول إلى هذه المنطقة ليس بحاجة إلى موافقة مبدئية من إسرائيل لمصر.
الإشكالية الأبرز فى عملية اقتحام الجبل هي طوله الذي يمتد لقرابة 60 كيلومترا، وعرضه 30 كيلومترا، وارتفاعه يصل إلى نحو 1700 متر عن سطح البحر. ما يعني أن التفكير في اقتحامه بحاجة إلى آليات عسكرية بعينها، ليس من بينها طائرات الأباتشي التي يسهل إسقاطها من جانب المسلحين هناك، في ظل امتلاكهم لقذائف الآر بي جي. كما أن تحليق الطائرات الحربية يكون على مستوى منخفض في ظل ارتفاع الجبل.
وفى غرفة العمليات الرئيسية كانت المؤشرات تضع توصيفا كاملا للجبل من الداخل والذى يحتوى على صخور ومغارات وممرات ودروب عديدة، لا يعرفها سوى من يعيشون فيه طوال الوقت، أما الخارجون عن القانون من الأشخاص، أو البدو الذين يتخذون من محيطه ملجأ للاستقرار الأبدي لأسرهم، ويعيشون على زراعة البعض من النباتات والأعشاب ورعي الأغنام والجمال، وهؤلاء البسطاء الذين لا يجدون المقر السكني الملائم لظروفهم فيختبئون من الأمطار في الشتاء، ومن أشعة الشمس الحارقة في الصيف وسط كهوفهفيعرفون اجزاء منه فقط .
مهمة دخول جبل الحلال، أو معرفة تضاريسه، دون مساعدة سكان المنطقة والجبل تحديدا تعد مهمة مستحيلة حيث يتمتّع بما يشبه الحكم الذاتي لأهله. وهناك ثلاث قبائل تتحكم في منطقة وسط سيناء الواقع فيها الجبل، وهي التياهة والنخالوة والترابدين، ولكل منطقة بالجبل، مجموعة مخصصة لحمايتها من اقتحامه بشكل مفاجئ من جانب أجهزة الأمن.
و من الصعوبات أيضا عدم توفر شخصيات من أهالي المنطقة يمكن الاعتماد عليها كمصادر موثوق فيها للمعلومات، وتكون “المرشد الحقيقي” للطريقة التي يمكن من خلالها صعود الجبل ومحاصرته من جميع الاتجاهات، وعدم تسريب أنباء الاقتحام أو ساعة الصفر لأيّ من العناصر المسلحة التي تسكن في الجبل.
المهم فى هذا الملف انه حتى إن كانت هناك خطط أمنية محكمة، وعناصر مدربة بكفاءة وأسلحة وطائرات حربية مشاركة في هذه المعركة مع الإرهابيين، فإن ضرب المغارات والكهوف واصطياد الهاربين فيها، يمثل تحديا صعبا للغاية، في ظل وجود كهوف يصل عمقها في بطن الجبل لأكثر من 300 متر، خاصة وأن طبيعة الجبل نفسها صخرية وبعضها جرانيت خام، وتحديدا تلك التي تربط جبل الحلال مع قمة جبال الحسنة والقسيمة وصدر الحيطان والجفجافة وجبل الجدي، وجميعها متلاصقة مع جبل الحلال وتقع في الوسط الجنوبي لسيناء.
القوات العسكرية التى شاركت في الاقتحام كانت حريصة على اصطياد عناصر حية أكثر من تصفية الجماعات الارهابية ، حتى يتم من خلال التحقيق مع الأشخاص الذين تم اعتقالهم التوصل إلى المزيد من المعلومات والأسرار عن طبيعة الانتماء والتمويل وطريقة الدخول لسيناء. وستكشف التحقيقات العسكرية، وإن طالت، الكثير من المفاجآت عن هذه الجماعات.
وتعتبر منطقة العريش بشمال سيناء، نقطة الارتكاز الأهم للقوات والمقارّ الأمنية، وتمثل ضربة البداية للوصول إلى جبل الحلال من خلال المرور في طريق واحد لا ثاني له، وهو طريق مطار “العريش- لحفن”، الذي يمر على عدة قرى أساسية في وسط سيناء، مثل الحسنة والقسيمة، ويضع الجيش فيه سبعة مرتكزات أمنية.
وقد تم استهداف بعض هذه القرى من قبل مسلحين في الأشهر الأخيرة، وكان جبل الحلال مأواهم باعتباره أقرب نقطة للهرب من المطاردات الأمنية.
واعتادت قوات الجيش أن تغلق هذا الطريق المؤدي للجبل طوال فترة المواجهة مع المسلحين أعلاه، حفاظا على أرواح المارة، خاصة القريبين من مدينة الحسنة، التي تبدأ منها الممرات الضيقة التي تسير فيها سيارات الدفع الرباعي فقط، وعلى مقربة من الجبل بنحو 300 متر تقريبا، يبدأ السير على الأقدام لتسلق المرتفعات، إلا من طرق وعرة أنشأها القاطنون أعلى الجبل لسير عرباتهم.
فى المقابل يلوح فى الأفق وفق تقارير معلوماتية نية الولايات المتحدة تبنى فكرة انشاء مايشبه حلف “الناتو” العربي الجديد ويدعم هذه الفكرة الرئيس الأمريكى ترامب .
المعلومات التى حصلت عليها الموجز تؤكد ان الحلف سيتم تأسيسه من الدول العربية الأربع "مصر والسعودية والإمارات والأردن" الى جانب إسرائيل، كما انه من غير المستبعد أن تكون الخطوة التالية جمع الدول الخمس في مؤتمر شرق أوسطي قريبا تستضيفه واشنطن ، تحت عنوان إيجاد حل للقضية الفلسطينية، وتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
كما تؤكد الاتصالات الأخيرة بين الرئيس السيسى وترامب واقتراب زيارة الرئيس السيسى للولايات المتحدة أن الرئيس الأمريكى يؤمن بجدية مصر فى مواجهة الارهاب وسيدعم القاهرة فى هذا الملف .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.