الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 03:31 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”حياة النفوس”.. ما لا تعرفه عن قصر الباشوات الذى تحول إلى جراج للسيارات

حياة النفوس
حياة النفوس
لم يعد للتاريخ ومعالمه من يقدرونه ويعملون على الحفاظ عليه أسوة بما شهدته مقابر وأهرامات القدماء المصريين التي أنشأت منذ آلاف السنين، لتشهد حاليًا عشرات المعالم والمبانى الأثرية بمحافظة المنيا، على رأسها القصور، مسلسلا مستمرا للتدمير وإزالتها من الوجود، رغم أن جدرانها ظلت سنوات عديدة شاهدة على التاريخ، وتحكي أسرارًا عديدة بعد أن احتضنت الكثير من الأحداث الهامة.
ورغم الأهمية الكبيرة لعدد من القصور الأثرية بمحافظة المنيا، ومناشدة القائمين على القطاع الأثري بالمحافظة ومراكزها التسعة للوزارة بسرعة إنقاذ تلك القصور من الإنهيار وسرعة ترميمها ، فإن الجواب الدائم للوزارة " تمويلنا ذاتي ومعندناش فلوس " وهو ما تسبب في تهاوي العديد من تلك المباني الفريدة من نوعها.
أكثر ما أثار حفيظة المنياوية هو تدمير أحد أكبر وأعرق القصور وأكثرها جمالا، و هو قصر حياة النفوس، الذي بني على الطراز الأندلسى، وكان القصر لهانم بنت سيف النصر باشا، وهي شقيقة عبد المجيد باشا وعرفان باشا، ورغم تصميم القصر المعماري الرائع، إلا أنه تعرض للإهمال من قبل المسئولين فى المحافظة ، إلى أن تم هدمه فى أعقاب ثورة 25 يناير، وتحول مكانه حاليا إلى جراج للسيارات.
حيث قام الكثيرين باستغلال حالة الانفلات الأمني أثناء الثورة، وتم بناء العديد من المباني بجوار القصر، والعمل على تدميره جزئيا، إلى أن بدأ في الانهيار، حتى سقط بالكامل، رغم أنه كان منضما للمباني والقصور ذات الطابع المميز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.