الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 05:23 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيسة المجلس القومى للمرأة ومساعد وزير الخارجية يشاركان في الدورة 62 للجنة وضعية المرأة بالأمم المتحدة

رئيسة المجلس القومى للمرأة
رئيسة المجلس القومى للمرأة
شاركت أمس الثلاثاء، الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، والسفير الدكتور أحمد جمال الدين مساعد وزير الخارجية لشئون حقوق الإنسان و الشئون الإجتماعية و الإنسانية و عدداً من أعضاء ممثلي المجلس القومي للمرأة و وزارة الخارجية، فى فعاليات الجلسة الوزارية الأولى من الدورة 62 للجنة وضع المرأة والتى تتناول هذا العام موضوع "الفرص والتحديات التى تواجه المرأة والفتاة الريفية ".
وألقت الدكتورة مايا خلالها كلمة استعرضت فيها الجهود الوطنية لمصر فى مجال النهوض بالمرأة الريفية، التى يأتى من ضمنها إنشاء 27 جمعية للرائدات الريفيات بجميع محافظات مصر، بالإضافة إلى عقد برامج تكنولوجيا المعلومات وبرامج التمكين الاجتماعى، التى وصلت لـ 1980000 مستفيدة .
كما أشارت إلى أن الدولة قامت بتخصيص 250 مليون جنيه لدعم البنية التحتية بالمحافظات لتمكين المرأة اقتصاديا، كما تم عقد برامج للقضاء علي الأمية ، و تدشين حملات توعوية منها حملة طرق الأبواب والتى وصلت ل2 مليون سيدة، و مبادرة الادخار والاقراض التي استهدفت عدد 18,000 سيدة .
وأوضح السفير محمد أدريس مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة، في تصريحات خاصة لقناة نيو ايجيبت التى تبث من أمريكا أن الموضوع الرئيسي للجنة هذا العام يدور حول الفرص و التحديات التى تواجة المرأة و الفتاة الريفية ، و يشارك فى فاعليتها عدد من نواب رؤساء الدول و الحكومات و نواب رؤساء الوزراء بالإضافة إلي أكثر من 80 من وزراء شئون المرأة و الشئون الإجتماعية
كما أشار مندوب مصر إلي إنة يشارك لأول مرة هذا العدد الكبير من الوزراء فى إجتماعات اللجنة و ذلك فى ضوء دعوة مصر كرئيس لمجموعة الـ 77 و الصين إلي اجتماع لوزراء و كبار مسئولي المجموعةحول التمكين الاقتصادي و الشمول المالي للمرأة خاصة المرأة الريفية ، فى إطارأنشطة الرئاسة المصرية للمجموعة التي تركز على هذا الموضوع ضمن أولويتها .
خلال الجلسة الإفتتاحية ، ألتقي وفد مصر بيانا بإسم مجموعة الـ77 و الصين ، تركز بالأساس على التحديات التى تواجة المرأة والفتاة الريفية فى الدول النامية ومنها الفقر وقلة التعليم و العنف و التمييز ، فضلا عن تعدايات تغير المناخ . و أكد البيان على أن تمكين المرأة و الفتاة الريفية يساهم فى القضاء على الفقرو تحقيق التنمية المستدامة ، و اقترح البيان أن يتم إتخاذ مجموعة من الخطوات العملية لتنفيذ ماتم الإتفاق علية فى الدورة الماضية للجنة بشأن التمكين الإقتصادي للمرأة ، مع التركيز على الجانب التنموي لحياة المرأة و الفتاة الريفية
كما عبر البيان عن تقديرة لتقرير السكرتير العام حول " وضع المرأة الفلسطينية و تقديم الدعم لها" ، معلنًا عن تقديم مصر نيابة عن مجموعة الــ77 و الصين لقرار يحمل نفس العنوان ، وطالب جميع الدول بدعم القرار .
تجدر الإشارة إلي أن مصر ترأس مجموعة الـ77 و الصين على مدار عام 2018 ، وهي مجموعة بلغ عدد أعضائها حاليا 134 دولة من الدول النامية ، وتعد المعبر و المدافع عن مصالح هذة الدول .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.