الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:41 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

اجتماع قادة الهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشة الأزمات الإنسانية المتفاقمة بالمنطقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
اجتمع قادة الهلال الأحمر والهلال الأحمر من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم في بغداد لمناقشة الأزمات الإنسانية المتفاقمة في المنطقة.
وسيحضر المؤتمر ما يزيد على 140 شخصا، بمن فيهم ممثلو 16 جمعية وطنية من جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، لمناقشة مجموعة من القضايا الهامة بما فيها تقلّص مجال العمل الإنساني المحايد وغير المتحيز، وزيادة تعرض ملايين المهاجرين للخطر.
وصرح الدكتور ياسين، رئيس الهلال الأحمر العراقي قائلا:" يسّر الهلال الأحمر العراقي أن يرحب بشركائه من الهلال الأحمر والصليب الأحمر من أجل تخطيط استراتيجيتنا الجماعية للعقد المقبل.
"ولن يكون بمقدورنا أن نخفف من معاناة ملايين الأشخاص الضعفاء المعرضين للخطر في منطقتنا إلا عبر تكاتفنا والتزامنا بمبادئنا الإنسانية".
تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أشد الأزمات الإنسانية خطورة في العالم. فقد دخل النزاع في سورية عامه السابع مخلفا 13 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية. وفي العراق نفسه، أدى 15 عاما من النزاع والركود الاقتصادي إلى اعتماد ما يزيد على 8.5 مليون شخص على الإغاثة الإنسانية. وفي اليمن، بات أكثر من 80 في المائة من السكان بحاجة إلى المعونة اليوم، فقد زاد عددهم بـ 3.4 مليون بالمقارنة مع العام الماضي، وذلك بعد أن دمّر النزاع النظام الصحي وغيره من البنى الأساسية. ولم يعد في اليمن اليوم سوى 45 في المائة من المرافق الصحية. وفي ليبيا، تبلغ نسبة القاصرين بين عدد المهاجرين الذين يقدر عددهم بمليون مهاجر، 9 في المائة، علما بأن 40 في المائة منهم ليسوا مصحوبين بذويهم. وتحدث كل هذه الأزمات إلى جانب الأزمة الإنسانية الجارية في فلسطين.
وتتسم نزاعات المنطقة بميل متزايد إلى عدم احترام القوانين والقواعد الإنسانية. ويتحمل المدنيون أوزار الحرب المتزايدة؛ وتواجه منظمات المعونة، أكثر فأكثر، صعوبات لبلوغ المجتمعات المحلية التي تحتاج إلى المساعدة. ومن العواقب الأخرى لتلك النزاعات، نزوح ما يقدر بنحو 35 مليون شخص من ديارهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسبما أفادت به المنظمة الدولية للهجرة.
وقال السيد فرانشيسكو روكا، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (الاتحاد الدولي):" يكافح هؤلاء الأشخاص الذين فروا من ديارهم بسبب الحرب أو العنف المستشري في كل المنطقة وفي مختلف انحاء العالم للحصول على الخدمات والدعم اللازم لبقائهم على قيد الحياة. ومما يزيد الطين بلّة، معاناة هؤلاء الأشخاص بصورة متزايدة من السياسات والقوانين التي تفضّل مراقبة الحدود على الاتسام بالروح الإنسانية وصون الكرامة.
"يحب أن يحصل كافة الذين يهاجرون، بصرف النظر عن وضعهم، على الحماية والمساعدة الإنسانيتين. فحقوق الإنسان هي حقوق المهاجرين".
وخلال المؤتمر، سيُعين الهلال الأحمر العراقي الفنان والموسيقار الشهير نصير شمه سفيرا للنوايا الطيبة اعترافا بجهوده لمساعدة العراقيين المتضررين من النزاع.
وفي نهاية المؤتمر الذي يستغرق يومين، سيسعى المشاركون إلى اعتماد إعلان بغداد الذي سيتناول مجموعة من القضايا الإنسانية ويشدد على أهمية جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر التي تجلب الأمل والدعم للمجتمعات المستضعفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.