الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 10:31 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

العرب يدينون قتل الاحتلال الإسرائيلي ”عويسات”

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
أدانت جامعة الدول العربية جريمة القتل التي ارتكبتها مصلحة السجون في دولة الاحتلال جرَّاء الإهمال الطبي المتعمد بحق الشهيد الأسير المقدسي عزيز عويسات البالغ من العمر 53 عامًا، من جبل المكبر في القدس.
وحملت في بيان صادر عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة اليوم، سلطات الإحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تصفيته، محذرةً من استمرار ممارسات الإحتلال الوحشية بالتعامل مع الأسرى الفلسطينيين من خلال الإنتهاكات الجسيمة لأبسط قواعد قانون حقوق الإنسان والقوانين الدولية الأخرى ذات الصلة، إلى جانب قسوة أوضاع السجون والمعتقلات الإسرائيلية التي تفتقد للشروط الأساسية والإنسانية، إذ يتعرض السجناء الفلسطينيون يومياً لشتى أشكال القمع والتنكيل والتعذيب والحرمان والتضييق والإهمال الطبي المقصود.
وطالبت المجتمع الدولي بإجبار إسرائيل على احترام قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وتحديداً اتفاقية جنيف الرابعة، والإلتزام بقواعد معاملة المعتقلين الفلسطينيين معاملة إنسانية تنسجم مع معايير الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء، والمعايير الدولية الأخرى ذات العلاقة، وكما تكرر الدعوة لتشكيل لجنة تحقيق بجرائم الاحتلال وتحميله مسؤولية جرائمه ومتابعة مرتكبيها أمام العدالة الدولية.
يذكر أن الأسير الشهيد (عويسات) والذي اعتقل بتاريخ 8/3/2014، وحكم بالسجن لـ 30 عاما، أصيب بنزيف حاد وجلطة قلبية نتيجة الاعتداء المبرح والهمجي عليه من قبل قوات القمع في (سجن ايشل) بتاريخ 2/5/2018، حيث دخل في غيبوبة مما استدعى نقله بشكل عاجل إلى المستشفى، إلا أن حالته الصحية تدهورت أكثر حتى أستشهد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.