الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 12:31 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزيرة التضامن تواجه أزمات السيول بـ ”نماذج المحاكاة”

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

فى افتكاسة جديدة من وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى قررت مواجهة أزمة السيول التى تشهدها بعض المحافظات بين الحين والآخر بعمل "نموذج محاكاة" وذلك فى محاولة منها للعمل على كيفية مواجهة هذه السيول عند حدوثها, وذلك من خلال تدريب المختصين فى التعامل مع الكوارث،والتنسيق مع عدد من الإدارات فى المحافظات منها مديريات الصحة والأوقاف والتموين، لعمل خطة للتخفيف من آثار الكوارث والتقليل من مخاطرها ، من خلال برامج محاكاة حية بعدد من محافظات الجمهورية،وإقامة سيناريوهات مواجهة أزمات وإقامة معسكرات للإيواء بها سيارات إسعاف وأسرة وبطاطين ومواد غذائية .
وأطلقت الوزارة التدريب العملى المشترك صقر 36 لمواجهة الأزمات والكوارث بمحافظة المنوفية، وقامت مديرية التضامن الاجتماعى بالمنوفية، بإقامة معسكر للإيواء العاجل بالتنسيق مع عدد من الجهات الشريكة من ديوان محافظة المنوفية ووزارتى الشباب والرياضة والتربية والتعليم والصحة وعدد من الجمعيات الأهلية ومرفق الإسعاف والهلال الأحمر حيث تم تنفيذ محاكاة موجود كارثة على أثرها وتم الدفع بمهمات الإغاثة وإقامة معسكرًا للايواء بسعة 50 خيمة وتقديم كافة سبل المعيشة للمضارين.
وقامت مديرية التضامن الاجتماعى بالشرقية، بإجراء محاكاة خلال نوفمبر الجارى عبارة عن حدوث كارثة لانهيار عقارين وتضرر150 فردا ،حيث تم الدفع بفريق الإغاثة بالمديرية بالتنسيق مع الهلال الأحمر والدفع بمهمات الإغاثة من الأسرة والبطاطين والمواد الغذائية وغيرها وتم التعاون مع الأجهزة المعنية بإقامة معسكرًا للإيواء بسعة 50 خيمة و 150 فردا’ وشمل المعسكر الخيم الإدارية والصحية ونقطة اتصال ومطبخ ووحدات تعليمية وقد تمت المحاكاة بنجاح بمشاركة الهلال الأحمر ومديريات الصحة والتموين والشباب والرياضة والأوقاف والإسعاف والمرور والمطافى وسيارات مواد تموينية والمياه.
وأقامت مديرية التضامن بأسيوط ،معسكر إيواء وصرفت إعاشة يومية ونسقت مع الجمعيات لمساعدة المضارين.
وتوجه موظفو مديرية التضامن بأسيوط ، إلى المناطق المتضررة من السيول والتى تسببت في انهيار كلي لـ42 منزلاً بعزبة سعيد تحت الجبل بمركز أبنوب، وقدموا المساعدات اللازمة للأسر؛ حيث أنشأت معسكر للإيواء تكون من 17 خيمة فيما تم توزيع 400 بطانية وفرش للخيام بالأسرّة والمراتب.
وصرفت المديرية 100 جنيه إعاشة لكل فرد في كل أسرة مضارة، ونسقت مديرية التضامن الجمعيات الأهلية أيضا؛ مع بنك الطعام ومؤسسة الإغاثة والطوارئ.
من جانبه قال محمد عثمان، رئيس قطاع المديريات العام بوزارة التضامن الاجتماعى، إن هذه التجارب تأتى فى إطار رفع استعدادات إدارات الإغاثة بالوزارة ،ومستوى الجاهزية القائمة بمراكز الإغاثة بالمديريات مع العمل فى ضوء آليات التنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية بالدولة لمواجهة الأزمات بهدف تحقيق سرعة التدخل للحد من توابع الكارثة بما تمثله المحاكاة من وسيلة لصقل وتنمية مهارات الأفراد والتدريب على آليات تقدير الموقف و نقاط الضعف .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.