الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 06:55 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أساتذة القلب: حملة 100 مليون صحة ستساعد على فهم طبيعة توزيع أمراض الضغط والقلب

 الدكتور حسام العربي
الدكتور حسام العربي
كشف الدكتور حسام العربي، رئيس قسم القلب والأوعية الدموية بجامعة أسيوط، أن أحدث الدراسات أوصت بتناول عقار الأسبرين للمرضى الذين لديهم مشاكل قلبية للوقاية من الجلطات، كذلك أهمية تناول الأدوية الخافضة للكوليستيرول لمن يعانوا من هذا المرض، مشددا على ضرورة عدم تناول المرضى الذين ليس لديهم مشكلات قلبية للأسبرين، أو تناوله بدون وصفة طبية وذلك لآثاره الجانبية على المعدة والتي قد تصل إلى التقرحات، وكذلك تسببه في بعض الحالات في حدوث نزيف، مشيرا إلى أن بعض الشركات تحاول إنتاجه حاليا بطريقة لا تؤذي المعدة.
جاء ذلك خلال تصريحات صحفية على هامش الموتمر الطبي الذي تعقده الجمعية المصرية للقلب بالتعاون مع إحدي شركات الأدوية والذي يناقش اساليب العلاج الحديثة لحالات مابعد الجلطات القلبية وحالات قصور الشريان التاجي، وأضاف الدكتور حسام أن أمراض القلب تصيب المصريين فى عمر أصغر بـ 10 سنوات من عمر الإصابة بها فى الدول الأوروبية، حيث تحدث الإصابات في مصر عادة للأشخاص فى عمر الأربعينيات والخمسينات، أما في الدول الأوروبية فتحدث فى عمر الستينات.
وأشار الدكتور حسام الى أن أدوية الأسبرين المنتجة محليا لاتختلف عن نظيراتها الأجنبية حيث تشترط وزارة الصحة على المصانع المحلية شهادات التصنيع الجيد والمعايير الدولية، موضحا أن أطباء القلب عند مناظراتهم الحالات يستطيعون المفاضلة بين الأدوية من خلال أثرها على المرضي لكن لايوجد اي مشاكل فى الأدوية المحلية.
وقال الدكتور أشرف صالح، مدير التسويق بالشركة، إن المؤتمر ناقش ضمن جلساته مشاكل أدوية السيولة والنزيف التي يمكن أن تحدث في فترة ما بعد تركيب الدعامات والقسطرة القلبية وكيفية تجنبها، والعوامل التي تؤدى إلى النزيف، وكيفية التعامل مع أدوية السيولة فى هذه الحالات، وقد قدم الخبير العالمي ماماس أندرياس أستاذ أمراض القلب بجامعة كيلي بانجلترا، محاضرة بالمؤتمر في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه تم التركيز على الرعاية متعددة التخصصات لمريض القلب.
وأوضح صالح أن الرعاية متعددة التخصصات تعني أن هناك عدة تخصصات تتكامل في علاج مريض القلب، مثل تخصص القلب، والأعصاب، والباطنة، وأمراض السكر والتمثيل الغذائي، والكلى، وحتى دور المريض نفسه في العلاج.
وأكد رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب الدكتور مجدي عبدالحمديد إن حملة 100 مليون صحة سوف تساعد أطباء القلب على فهم طبيعة انتشار أمراض الضغط والقلب والسكر والسمنة فى جميع أعمار المواطنين موضحا أن المسح كشف ان هناك زيادة فى عدد المصابين بالضغط عن 26% وهي آخر احصائية تم الاعلان عنها للمصابين بمضر ضغط الدم المرتفع بمصر.
وأضاف أن الحملة جلعت قوائم الانتظار فى انخفاض كبير وهو ما خفض التكلفة على المواطنين فى ظل ارتفاع أسعار القساطر والعمليات الجراحية وأدوية القلب والضغط .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.