×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 10 يوليو 2020 09:10 مـ 19 ذو القعدة 1441هـ

نجاح كبير لمهرجان أصيل للحرف التراثية في التحرير لاونج

التحرير لاونج
التحرير لاونج
اختتم أمس مشروع التحرير لاونج "مهرجان أصيل للحرف التراثية" الذي أقيم في مقر المشروع بوسط البلد بالتعاون مع مؤسسة أصيل للحرف التراثية، وعلى مدار أكثر من 5 ساعات استمرت فقرات المهرجان وسط عدد كبير من الحضور ما بين فنانين في مجال الحرف التراثية وعشرات المهتمين.
وبدأت الفعاليات بندوة تحت عنوان "الحرف التقليدية في مصر" تناقش خلالها السيد مجدي الشحات مسؤول مكتب التصميم الفني للحرف بوزارة الصناعة، والدكتور كرم مسعد، أستاذ تصميم أشغال المعادن المساعد بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، والسيد مصطفى الطواف مؤسس مبادرة يلا على الورشة.
وخلال الندوة تحدث الضيوف عن تاريخ عدد من الحرف التراثية، وأيضاً التحديات التى تواجه المشتغلين بالصناعات اليدوية وسبل التطوير وإنعاش هذه الصناعة.
وبعد ذلك تم عرض فيلم بعنوان "جميل جمال" تحدث خلاله 12 فنان في مجال الحرف التقليدية عن كل حرفة وكيف بدأ عمله في هذا المجال، وضم فيلم جميل جمال الحرف التالية: "الكتابة على الجلد، والنقش على النحاس، والخيامية، واللوحات الخطية، والحفر على الخشب، والحفر على الرخام، والرسم على الماء، والحصير السَّمار، وصناعة الأحبار الخطية، والصدف، وتجليد الكتب التراثية وحفر الاسماء عليها يدويًا بالزنكوغراف يدويًا، والسيرما".
وبالتوازي مع عرض الأفلام، عرض عدد من الفنانين المشاركين في الفعالية منتجاتهم في معرض المنتجات التي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان اصيل للحرف التراثية في مقر التحرير لاونج.
وبعد انتهاء الفيلم، قامت منى شاهين، مديرة ومؤسسة مشروع التحرير لاونج، والسيد محمد وهدان المدير التنفيذي لمؤسسة القلم بتوزيع شهادات تقدير للفنانين المشاركين في المهرجان.
واختتم اليوم بافتتاح معرض "جميل جمال" والذي عرضت فيها عدد كبير من الأعمال الفنية لأهم الفنانين في مجال الخط العربي.

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:10 مـ
19 ذو القعدة 1441 هـ 10 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:17
الشروق 05:01
الظهر 12:00
العصر 15:36
المغرب 18:59
العشاء 20:31