الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة لا تعرفها عن أعراض وأسباب النوم القهري

النوم القهري
النوم القهري
أجرى باحثون سعوديون دراسة حديثة لاكتشاف تشخيص النوم القهري الذي يمثل مشكلة كبيرة أمام نسبة كبير من السعوديين المصابين بهذا الاضطراب، حيث اكتشف الباحثون أن هناك فجوة بين تشخيص المرض والعلاج.
الكثير منا يتعرض لمشكلة النوم القهري، وأعراض هي أن تشعر برغبة شديدة في النوم في أوقات مختلفة، فيعد النوم القهري مرضا مزمنا يصيب الدماغ ويجعل المصاب به يشعر دومًا بالرغبة في النعاس، وهو أمر يثير الكثير من التساؤلات حيث اعتبره البعض أنه نوعًا من الحسد، فتظهر على الشخص المحسود رغبة شديدة في النعاس طوال الوقت، لكن في الواقع النوم القهري هو مرض يصيب الجهاز العصبي والدماغ وله العديد من الأسباب وطرق العلاج.
أسباب النوم القهري :
1- قد يكون النوم القهري بسبب نقص إنتاج مادتين بالجسم وهما الهيبوكرتين والأوركسين، فمادة الهيبوكرتين تعمل على تنظيم دورة النوم، ومادة الأوكسين تحفز اليقظة عند الإنسان.
2- ربما يعود النوم القهري لمشكلة أو تشوهات في أجزاء مختلفة من الدماغ.
3- عوامل وراثية، وخاصة في الجينات المسؤولة عن النوم واليقظة عند الإنسان.
أعراض النوم القهري :
1- الشعور برغبة شديدة في النعاس خلال النهار وبشكل مفاجئ ولا يستطيع الشخص مقاومة رغبته في النوم.
2- الشعور بحالة تشبه الشلل بعد الإفاقة من النوم، مثل عدم القدرة على الحركة أو الحديث، لكن هذه الحالة تستمر لبضع ثوان فقط.
3- معاناة الشخص من هلوسة قبل أن ينغمس في نومه، ويتحدث بكلام غير مفهوم.
4- ضعف بعض أجزاء بالجسم مثل الركبتين والعضلات مما يسبب توقف حركة الجسم بشكل مفاجئ ولكن لثوان قليلة.
5- النوم المتقطع وعدم القدرة على النوم ساعات طويلة دون القلق.
علاج النوم القهري :
حتى الآن لا يوجد علاج مباشر ونهائي لـ النوم القهري، لكن بعض أدوية الاكتئاب قد تقلل من الهلوسة التي تحدث قبل النوم القهري، كما أن بعض الأدوية تقلل من الرغبة المفرطة في النعاس، والتحكم في المشكلة ، مع ضرورة استشارة طبيب إذا تفاقم الأمر وزاد عن حده مثل النوم المفاجئ في العمل أو الجامعة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.