الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 04:44 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أهم خطط فرنسا للاحتفال في مصر باليوم العالمي لحقوق المرأة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كما هو الحال في 8 مارس من كل عام، تحتفل فرنسا في مصر باليوم العالمي لحقوق المرأة.
هذا اليوم هو فرصة لفرنسا كي تعيد التأكيد على كامل التزامها بالوقوف بجانب مصر فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بالمساواة بين المرأة والرجل وبمكافحة أشكال العنف ضد المرأة وبمشاركة المرأة في كافة مجالات المجتمع.
وهذا العام، سيكون تدعيم حقوق المرأة في قلب رهانات "منتدى جيل المساواة" الذي ستستقبله فرنسا على أرضها في شهر يوليو المقبل، بمبادرة من منظمة المرأة التابعة للأمم المتحدة وبرئاسة مشتركة مع المكسيك.
للاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، سيفتتح سفير فرنسا في القاهرة، السيد/ ستيفان روماتيه، أمسية من تنظيم المعهد الفرنسي في مصر بالمنيرة، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) حول موضوع "المرأة والمعرفة".
ستكون الممثلة هند صبري "الراعي الشرفي" هذا الحدث الذي سيتم خلاله عقد مائدة مستديرة لتناول موضوع المرأة والمعرفة، بمشاركة السيدة/ راندة عبد العزيز محمود (استاذة بالجامعة الفرنسية في مصر) والدكتورة جميلة بندربوس (جراحة) والسيدة/ جيزيل حادجي ميناغلو (عالمة أثار معمارية) بالإضافة إلى دارسين اثنين بتخصص الكهرباء (بسملة محمد ومحمد خالد) بالمدرسة الفنية للكهرباء تم تدريبهما ضمن برنامج يهدف إلى دعم الاندماج المهني والاجتماعي للشابات والشباب المصريين من خلال تأهيلهم في مجال المهن المتعلقة بالكهرباء والكيمياء والطاقة الصيانة، وهو برنامج تتبناه منظمة IECD -وهي إحدى المنظمات غير الحكومية -وتموله الوكالة الفرنسية للتنمية AFD منذ 2014. ولقد سمحت هذه الشراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ومنظمة IECD بتحقيق تحسن ملموس في إمكانات الاندماج الاجتماعي والمهني للشباب المصريين بالقاهرة والإسكندرية من خلال برنامج "بذور الأمل".
وفي الساعة 8 مساءً، سيتم تسليم جائزة قدرها 5 آلاف يورو لصالح مشروع مبتكر في مجال المساواة بين الرجل والمرأة. وسيقوم مستشار التعاون والعمل الثقافي، السيد/ جمال أوبشو والسيدة/ هند صبري بتسليم الجائزة.
في فرع المعهد الفرنسي بمصر الجديدة، سيتم عقد مائدة مستديرة، حول موضوع المرأة والمعرفة بمشاركة السيدة/ سماح شحاتة (مصممة معمارية وأستاذة جامعية) والسيدة/ مي البطراوي (نائبة بالبرلمان ومهندسة) والسيدة/ نسرين شكري (صحفية وأستاذة جامعية).
وأخيرا، سينظم فرع المعهد الفرنسي بالإسكندرية، يوما مليئا بالعديد من الفعاليات الثقافية كصدى للمبادرة التي قامت بها إحدى طالبات قسم "الثقافة" بجامعة سنجور، مساي لانسيان، التي تعد فيلماً وثائقياً حول السيدات العاملات في المجال الحرفي بالتعاون مع جمعية "تدريب مصر".
معرض الحرف اليدوية (بهو المعهد الفرنسي): المرأة والمعرفة
عرض فيلم وثائقي قصير: "من وجهة نظر النساء" لمساي لانسيان (35 دقيقة)
مائدة مستديرة "المرأة والمعرفة" بالتعاون مع جمعية الأعمال بالإسكندرية (Alexandria Business Association). المشاركون: داليا حسني (جمعية "تدريب مصر") ؛ ريهام عادل (مكتب « Job Nile » الاستشاري في الموارد البشرية) ؛ هدى السعدي (الجامعة الأمريكية بالقاهرة، متخصصة في النوع الجنساني في التقاليد الإسلامية).
من جهة أخرى، تم إطلاق مسابقة على الفيسبوك (https://urlz.fr/bZCO) لصالح الفتيات (من سن 15 إلى 18 سنة) لإرسال خطاب (بالعربية أو بالفرنسية) لما تحلم أن تصبحن في المستقبل. وسيتم قراءة أفضل ثلاث خطابات بواسطة صاحباتهن عند افتتاح المائدة المستديرة ويتم تعليق الخطابات بمكتبة المعهد الفرنسي.
وكذلك تقوم المدارس الفرنكفونية بتنظيم فعالية لصالح طلابها وبمشاركتهم، تشمل هذه الفاعلية أنشطة ثقافية وفنية يوم 8 مارس احتفالا باليوم العالمي لحقوق المرأة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.