الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. الجيش الأمريكي يعلن حالة الاستنفار ويخطط لقمع الاحتجاجات

الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي
تجددت المظاهرات، مساء أمس الثلاثاء، لليوم الثامن على التوالي في عدة مدن أمريكية، والتي انطلقت شرارتها بسبب مقتل الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد، إثر توقيفه من الشرطة، فيما وضعت الإدارة الأمريكية الجيش فى «حالة تأهب قصوى» في واشنطن.
وخرجت مسيرات حاشدة في لوس أنجلوس وفيلادلفيا وأتلانتا ونيويورك والعاصمة واشنطن، قرب المتنزه الذى أجلى المتظاهرون عنه يوم الاثنين لإفساح الطريق أمام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حتى يسير من البيت الأبيض إلى كنيسة قريبة لالتقاط صورة.
وجثا متظاهرون على الركبة خارج مبنى الكونجرس، أمس الأول، مرددين هتاف «الصمت هو العنف» و«لا عدالة... لا سلام»، فيما تصدى لهم أفراد الشرطة قبل بدء حظر التجول الذى فرضته الحكومة، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وبعد أن بدأ حظر التجول في مدينة نيويورك، سار آلاف المحتجين من مركز باركليز باتجاه جسر بروكلين فيما حلقت طائرات الهليكوبتر التابعة للشرطة فوقهم.
وملأ مئات المحتجين شارع هوليوود بمدينة لوس أنجلس. وتجمع آخرون أمام مقر إدارة شرطة لوس أنجلس، وكانوا في بعض الحالات يعانقون ويصافحون صفا من الضباط في الخارج.
في غضون ذلك، استجاب شرطيون أمريكيون في لوس أنجلوس لهتافات المتظاهرين بالتعبير عن تضامنهم معهم عبر حركة الركوع، التي تحولت إلى رمز للتنديد بعنف الشرطة في الولايات المتحدة. ولقيت الحركة استحسانا من قبل الرأى العام الأمريكي.
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جوناثان راث هوفمان، إن: القوات «في حالة تأهب قصوى»، لكنها «لا تشارك في الدعم الدفاعي لعمليات السلطة المدنية».
بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أمس الأول، في تصريحات لشبكة «إن.بى.سى نيوز» الأمريكية، إنه لم يكن على علم بخطة ترامب لتفريق المحتجين لإفساح الطريق له لالتقاط صورة أمام كنيسة سانت جون.
وأوضح إسبر، أنه لم يتلق إشعارا مسبقا عندما قاده ترامب هو ومسئولين إداريين للذهاب إلى سانت جون بعدما قامت عناصر الشرطة بإطلاق رذاذ الفلفل والقنابل المسيلة للدموع قبل دخول حظر التجول حيز التنفيذ.
إلى ذلك، أعلن حاكم ولاية مينيسوتا، تيم فالز، أمس الأول، فتح تحقيق في الحقوق المدنية بشأن ممارسات شرطة مينيابوليس، في غضون احتجاجات ضد مقتل فلويد على يد شرطي بالمدينة. وسيبحث التحقيق فى ممارسات القسم خلال السنوات العشر الماضية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.