الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 11:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل نزلات البرد تعطي مناعة 17 سنة ضد كورونا؟.. إليك التفاصيل

نزلات البرد
نزلات البرد

وصلت دراسة علمية إلى أن بعض أشكال نزلات البرد قد تساعد في توفير مناعة داخل جسم الشخص لفيروس كورونا، وطبقا لبحث خبراء المناعة ، فإن الحماية تستمر ضد الفيروس المستجد حتى 17 عاما.
يؤكد الباحثون بأن المرضى الذين سبق لهم الإصابة بنزلات البرد، من فصيلة فيروسات بيتاكورون، قد يكون لديهم مناعة أو قد يعانون من شكل أخف من المرض.
تسبب فيروسات Betacoronavirus، وخاصة OC43 و HKU1 نزلات البرد الشائعة ولكن أيضًا التهابات شديدة في الصدر لدى كبار السن وأصغر المرضى

وتتماثل هذه الفئة مع العديد من السمات الجينية في الفيروسات التاجية Covid-19 و MERS و SARS، والتي تنتقل جميعها من الحيوانات إلى البشر.
تساهم الفيروسات التاجية فيما يصل إلى 30% من جميع نزلات البرد، ولكن لا يُعرف على وجه التحديد عدد النزلات التي تسببها أنواع فيروسات بيتاكورونافا.
لقد وجد العلماء الآن دليلًا على أن الإصابة بهذه الفئة من النزلات قد تكون لديك بعض المناعة التي تستمر في حماية جسدك لسنوات عديدة بسبب خلايا "الذاكرة" التائية في الجسم، والتي تكون محفزة ضد هجمات الفيروسات السابقة ذات التركيب الجيني المماثل، حتى في هؤلاء الأشخاص الذين لم يصابوا بكورونا أو السارس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.