الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على أعلى مأذنة فى مصر

مأذنة مسجد السلطان حسن
مأذنة مسجد السلطان حسن

يقول العلماء واساتذة الهندسة المعمارية أن أعلى مأذنة هى مأذنة مسجد السلطان حسن، وبدأ السلطان حسن فى بنائه عام 1356م وأتمه أحد أمرائه (بشير أغا) عام 1363م وهذا الجامع يعتبره الآثاريون من أعظم الأعمال المعمارية. وتبلغ مساحته 7906 أمتار مربعة وارتفاع المدخل 37 مترًا و70 سم. وهو كثير الأضلاع. والصحن مربع تقريبًا وطول مساحة ضلعه 32 مترًا. أما إيوانه الكبير فيُعتبر من معجزات البناء فى العالم، إذْ تبلغ فتحته 19 مترًا و20 سم. وجدران الإيوان مكسوة بالأحجار المُلوّنة والرخام. كما توجد دائرة من الجص عليها آيات من سورة الفتح بالخط الكوفى. وفى الوسط دكة من الرخام. والمحراب مكوّن من أربعة أعمدة من الرخام. وعلى يمين المحراب المنبر المصنوع من الرخام الأبيض وله باب مصنوع من الخشب المُصفح بالنحاس المُكفت بالذهب والفضة. وللجامع منارتان، ارتفاع كبراهما حوالى 82 مترًا ويعتبرها البعض من أعلى المآذن فى مصر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.