×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 5 أغسطس 2020 08:32 مـ 15 ذو الحجة 1441هـ
عرب وعالم

مستشار ملك البحرين: قطر تغرد خارج السرب العربي وهناك إجماع عربي ودولي على مبادرة القاهرة

نبيل الحمر
نبيل الحمر

أكد نبيل بن يعقوب الحمر مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام أن لمصر دور تاريخي واستراتيجي ومحوري كعمق حيوي للأمة العربية، ومن دون شك أنها عندما تتخذ أي إجراء لحماية حدودها وأمنها واستقرارها من أي تهديد إرهابي أو تهديد خارج من تدخلات خارجية قد تؤثر على أمن واستقرار مصر، فإن هذا بالطبع أمر مرفوض من جانب الجميع وكل من ينتمي إلى العروبة، وبالتالي كان موقف البحرين الداعم لمصر ليس وليد اللحظة بقدر ما هو ممتد بعلاقات طويلة مع مصر.

وشدد خلال اتصال هاتفي لبرنامج من القاهرة بقناة النيل للأخبار الذي يرأس تحريره الإعلامي حامد محمود، على أن البحرين ومصر لهما علاقات طويلة لم تشبها أية شائبة، ولذا كان موقف البحرين واضحا في البيان الذي صدر باسم المملكة، والبيان التالي له الذي صدر ليؤكد على موقف المساندة للإجراءات التي اتخذتها مصر من خلال مجلس الوزراء البحريني.

وأضاف الحمر إنه من دون شك أن الموقف الذي ننظر إليه اليوم يشكل خطورة، لسببين أولهما أن أن ليبيا دولة على حدود مصر، وثانيا في التهديد الذي يأتي من الخارج وتحديدا من تركيا التي تدخلت بشكل سافر في الشأن الداخلي وإرسالها المرتزقة والجنودإلى ليبيا وهو ما يشكل تهديدا ليس على أمن مصر فقط وإنما على الأمن القومي العربي، وبالتالي جاء اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الطارئ لوزراء الخارجية كما أُعلن عنه كان رافضا لكل التدخلات الأجنبية، وكان المقصود فيها التدخلات التركية.

وقال نبيل الحمر إنه عندما أظهرت مصر الاستعداد الكامل للقوة العسكرية المصرية في هذا الاتجاه جاء في المقام الأول حماية لحدودها، وثانيا حماية للشعب الليبي الشقيق الذي يتعرض اليوم لتدخلات خارجية.

وأضاف إنه مما يؤسف له في اجتماع الجامعة العربية أن نسمع التحفظ الذي أبداه مندوب قطر في الاجتماع وكأنه يؤكد أن قرار الدوحة ليس بيدها وإنما بيد من يحكم الآن قطر وهم الأتراك والإيرانيين الذين لا يعجبهم هذا الموقف العربي، وكان تحفظه تغريدة خارج السرب العربي وهذا الموقف الموحد ضد أي تدخلات خارجية سافرة.

وأكد الحمر قائلا: للأسف دائما تغرد قطر خارج السرب العربي، ولكن المهم أن هنا إجماعا عربيا وإجماعا دوليا على عدم التدخل في شؤون ليبيا، وأيضا إجماع على دعم المبادرة المصرية التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبذلك فإن من يغرد خارج السرب لن يفيده أي شئ من هذا الخروج

البحرين مصر ليبيا قطر جامعةالدول العربية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 08:32 مـ
15 ذو الحجة 1441 هـ 05 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:40
الشروق 05:16
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:46
العشاء 20:11