الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عبد الرحيم باشا ..قصة الأزهرى الذى تبرع بمستشفى الدمرداش لصالح الفقراء

مستشفى الدمرداش
مستشفى الدمرداش

في أغسطس عام 1928 دعا عبد الرحيم الدمرداش باشا رئيس الوزراء إلي بيته في الاسكندرية وسلمهم وثيقة تبرعه مع السيدة حرمه والسيدة كريمته قوت القلوب الدمرداش بمبلغ 100 الف جنيهاً خصص منها أربعين ألفاً لإقامة مستشفى في منطقة الدمرداش بشارع الملكة نازلي (رمسيس حالياً) ثم أوقف بقية مبلغ التبرع للعناية بالمستشفي وصيانتها.

عبد الرحيم الدمرداش باشا هو ابن الشيخ مصطفى صالح الجركسي ولد في القاهرة عام 1849 ودرس في الكتاب ثم التحق بالأزهر الشريف، وجالس وصحاب الكثير من العلماء منهم الشيخ محمد عبده والشيخ مصطفي المراغي شيخ الأزهر.

الدمرداش تبرع أيضا بقطعة أرض مساحتها 15 ألف متر مربع لتقام عليها المستشفي الخيري واشترط أيضا أن يقام جامع بجوار المستشفى ضريح يدفن فيه وكذلك أسرته وأن يوضع تمثال له بالمستشفى تمثال الدمرداش باشا بالمستشفى والذي صنعه النحات انطون حجار وهو موجود بها حتى الان.

واشترط أن توفر المستشفى العلاج لجميع المرضي من الفقراء مجانا بدون النظر إلى جنسيتهم أو دياناتهم كما يمكن أن تعالج القادرين من المرضي مقابل دفع رسوم، كما اشترط أن تتم أعمال الصيانة والتطوير للمستشفى بشكل دائم حتي لا تنقطع خدمة المرضى وأن يحتفل سنوياً بذكرى انشاء المستشفى وتوزع الحلوى على المرضي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة