×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 15 أغسطس 2020 04:30 صـ 25 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

على الرُكبة.. هكذا كانت «الحلاقة» أيام زمان

الحلاقة قديما
الحلاقة قديما

تتسم كل مهنة بسمات معينة ترتبط بظروف كل عصر ومعطياته، وتعد «الحلاقة» إحدى المهن التاريخية الضاربة بجذورها لعقود طويلة، لكنها اختلفت وتطورت بتطور المجتمعات.

وفي القرن التاسع عشر، اتبع الحلاقون المصريون طريقة غريبة في عملهم، فكان "الزبون" يجلس على الكرسي الخشبي داخل دكان الحلاق، حتى يقدم إليه المعلم صاحب الحانوت "الشيشة"، ثم يأخذ فنجانًا من القهوة، ثم ينتظر وقتًا طويلاً حتى يأتي دوره، حسبما يروي الدكتور نبيل الطوخي في كتابه «طوائف الحرف في مدينة القاهرة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر».

وعندئذ يجد فوق رأسه ساقًا معدنية، مثبتة من طرفها في الحائط أو السقف، وحاملة في الطرف الآخر آنية معدن تشبه القُمع، مثقوبة ثقبًا ضيقًا، فبينما يحمل بيديه صحنًا من المعدن تحت ذقنه، ينسكب من الآنية المعلقة ماء فاتر على رأسه، يستعمله الحلاق لغسل رأسه ووجهه ورقبته بالصابون، فإذا كان بالرأس شعر غسله واستغرق زمنًا طويلًا في حكّه بأظافره، ثم يجفف رطوبة الماء بمنديل، ويلف رأسه بمنديل آخر.

ويرطب الحلاق اللحية زبونه بالماء ترطيبًا جيدًا، ويتناول «موس» رديء الشكل، وكان الحلاقون يستعينون بحجر يسنون عليه الموس بواسطة قطعة من الجلد بحيث تصبح صالحة للاستعمال.

وكان الحلاق يرتكز بقدمه اليسرى على الكرسي الخشبي، ثم يسند رأس الزبون إلى ركبته بعد تغطيته بمنديل، ويشرع في إزالة الشعر مبتدئاً من أعلى الخد اليسرى إلى أسفلها، ثم ينتقل إلى الخد اليمنى مكرراً هذه العملية ذاتها.

فإذا انتهى منها وقف تجاهه وبدأ يسوّي شعر اللحية والشاربين، ويزيل ما يعثر عليه في الوجه من الشعرات الشاذة. ويقوم الحلاق بعد ذلك بتسوية الحاجبين بشكل يجعلهما تاميّ التقوس.

وزيادة في النظافة فإنه كان يقص الشعيرات الموجودة داخل الأنف، ثم يقص بعد ذلك ما يجده من شعر حول الأذن، وكل هذه العمليات تتم بالبطء، لأن الأحاديث والمحاورات تتخللهما حتماً، هذا إلى جانب أن الحلاق قد يترك زبونه ليحتفي بزبون آخر دخل حانوته فيقدم له شبك التبغ ويجهز له فنجان القهوة.

وعقب الانتهاء من الحلاقة يقوم صبي الحلاق بتقديم مرآة إلى الزبون ليرى فيها نفسه، ويمعن النظر في حلاقته ليحكم بما إذا كانت قد جاءت وفق المراد، فإذا لم يكن فيها ما يوجب الانتقاد قام الحلاق بتسوية شعر الزبون، ثم يقوم بتغطيته بالطربوش او العمة، وهذه العملية تستغرق عادة من عشر دقائق على نصف ساعة.

الحلاقة قديما الحلاق الموس

مواقيت الصلاة

السبت 04:30 صـ
25 ذو الحجة 1441 هـ 15 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:48
الشروق 05:22
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 18:37
العشاء 20:00