×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 سبتمبر 2020 04:49 مـ 2 صفر 1442هـ
بيلاروسيا على صفيح ساخن.. اعتقال 20 شخصًا من المشاركين بمظاهرة احتجاجية فى مينسكاحمد ناجي:الشناوي في مكان تاني منذ كاس العالمعاجل وخطير .. إحباط مخطط لاغتيال شخصيات مهمة وتفجيرات إرهابية في البحريناتهمت الجمهور بالغباء بسبب أم كلثوم وأبكتها..وجسدت دور الرجل في أعمالها..واكتشفت عبدالوهاب ثم طردته..وكانت المقربه لرجال السياسة..محطات ”سلطانة الطرب” منيرة المهديةكفر الشيخ: 53 ألف مواطن تقدموا للتصالح في مخالفات البناء حتى الأنخلال عامين وبسعر زهيد.. سيدة تحول منزلها لتحفة فنية غاية في الجمالالسعودية تسجل 483 إصابة جديدة بفيروس كوروناوزيرة الصحة تتابع سير العمل بمبادرة السيسى لدعم صحة المرأةتقارير: 38 مليون يورو تحسم صفقة انتقال سيميدو لوولفرهامبتونوالدي أدمن ممارسة الجنس معي وأمي فشلت في إبعاده.. اعترافات فتاة المنصورة الهاربةأكثر من 10 سيدات بين المواعدة والزواج.. حريم «براد بيت»مصر إيطاليا العقارية اول مطور عقارى من القطاع الخاص يقوم بتسليمات بالعاصمة الإدارية الجديدة
الأخبار

عاجل : مصر تقود تحرك خماسى لمنع تسجيل مذكرة أردوغان والسراج بالأمم المتحدة

اردوغان والسراج
اردوغان والسراج

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن مصادر مطلعة في الأمم المتحدة في نيويورك، أن جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية اليونان وجمهورية قبرص وجهت مذكرة شفهية مشتركة لمكتب سكرتيرعام الأمم المتحدة، لمطالبة الأمم المتحدة بعدم تسجيل مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا ورئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج لتعيين الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في البحر المتوسط، والموقعة في مدينة اسطنبول يوم 27 نوفمبر 2019، مشددة على أن المذكرة تعتبر معدومة الأثر القانوني ولا يجوز تسجيلها لدى المنظمة الأممية.

وأضافت الوكالة أن المذكرة الشفهية المشتركة تضمنت استعراضاً للإطار القانوني الذي يحكم إجراءات تسجيل المعاهدات الدولية بالأمم المتحدة وأكدت في هذا السياق ضرورة ألا يتم تسجيل المعاهدات الدولية لدى سكرتارية الأمم المتحدة إلا بعد دخول المعاهدات أو الاتفاقيات الدولية حيز النفاذ، وذلك كشرط ضروري للتسجيل، وهو الأمر الذي لا ينطبق على مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا والسراج خاصة مع تأكيد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح صراحةً في خطاب موجه إلى السكرتير العام للأمم المتحدة على رفض مجلس النواب الليبي لمذكرة التفاهم.

وشددت المذكرة الشفهية المشتركة كذلك، على أهمية الأخذ في الاعتبار ما تضمنه "اتفاق الصخيرات" السياسي من أحكام ذات صلة، وذلك عند الخوض في عملية تسجيل مذكرة التفاهم، خاصة وأن إبرام مذكرة التفاهم بين تركيا و"السراج" على نحو ما تم يعتبر خرقاً جسيماً لأحكام ومواد "اتفاق الصخيرات".

وتطرقت المذكرة الشفهية المشتركة - أيضاً - إلى ما تمثله مذكرة التفاهم بين السراج وتركيا من تعدٍ جسيم على حقوق الدول المشاطئة للبحر المتوسط، بل وتُعد خرقاً واضحاً لاﺗﻔﺎﻗﻴﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺒﺤﺎر، ومن ثم يتعين ألا يترتب عليها أي أثر على تعيين الحدود البحرية في منطقة شرق المتوسط.

ودعت المذكرة الشفهية المشتركة سكرتارية الأمم المتحدة إلى عدم تسجيل مذكرة التفاهم، اتساقاً مع أحكام القانون الدولي، وحفاظاً على أمن واستقرار منطقة المتوسط.

مصر السعودية تركيا أردوغان السراج الأمم المتحدة

مواقيت الصلاة

الأحد 04:49 مـ
2 صفر 1442 هـ 20 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12