الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 09:42 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لزيت الثوم فوائد وأضرار... تعرفي عليها

زيت الثوم
زيت الثوم

البعض يعتبر الثوم مجرد نكهة إضافية للطعام، ولا يعرف ان له فؤايد كثيرة للجسم، إذ يساعد على تعزيز المناعة وتحسين صحة القلب والتحكم في مستويات الكوليسترول.

كما يُستخرج منه زيت الثوم الذي يُستخدم موضعيًا على البشرة أو الشعر أو يؤخذ عبر الفم، وأكثر ما يميزه خواصه المضادة للفطريات والجراثيم، ما يجعله من المكونات الفعّالة لكثير من مشكلات البشرة والشعر.

ونستعرض في السطور القادمة اهمية زيت الثوم للبشرة وطريقة استخدامه، بالإضافة إلى الأضرار التي تنتج عن استخدامه بكثرة.

ومن أهم فوائد زيت الثوم للبشرة.

1- مكافحة التهابات الجلد: يحتوي زيت الثوم على خواص مضادة للالتهابات والبكتيريا، إذ يستخدم كبديل للمضادات الحيوية التقليدية والمطهرات، كما أثبتت الدراسات أن الكبريت الموجود في الثوم يسرع من تكوين أنسجة جديدة وتنشيط تدفق الدم.

2- علاج حب الشباب: يستخدم زيت الثوم لعلاج حب الشباب وبثور الوجه، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة الفعّالة لمكافحة البكتيريا المسببة لحبوب الوجه.

3- تنشيط الدورة الدموية: استخدام زيت الثوم على بشرة الوجه يساعد على زيادة تدفق الدم تجاه أنسجة الجلد، ما يعيد إلى بشرتك النضارة والحيوية.

4- الوقاية من سرطان الجلد: تشير الدراسات إلى أن مركبات ثنائي كبريتيد الآليل الموجودة في الثوم تتميز بقدرتها الفائقة على الوقاية من السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية.

5- مكافحة الشيخوخة: يساعد زيت الثوم على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، إذ يحتوي على مادة الأليسين التي تتميز بخواصها المضادة للأكسدة.

رغم إجراء كثير من الأبحاث، فإنه لم يثبت أي أضرار لاستخدام زيت الثوم، فهو آمن تمامًا، لكن تناول كميات كبيرة من زيت الثوم قد يضر بصحة الكبد لاحتوائها على بعض المركبات الكيميائية مثل الأليسين.

وقد يتسبب استخدام زيت الثوم في بعض الأعراض الصحية، مثل: التهابات الجلد عند استخدامه بشكل غير مخفف، رائحة الفم الكريهة، الربو، الإكزيما، تهيج الجروح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.