الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 06:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
القنوات الناقلة لمباراة دورتموند ضد باريس سان جيرمان في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا شاهد .. البنك المركزي يحتفل بمرور 70 عاما على إنشاء هيئة النيابة الإدارية اعرف سعر الدولار اليوم الخميس 25 أبريل 2024 في ذكرى تحرير سيناء المديريات التعليمية تعلن عن ضوابط عقد امتحانات الترم الثاني 2024 ”فخر العرب بعتلي رسالة إعجاب بمسلسلي وروبي مسالمة جدًا”.... أبرز تصريحات دينا الشربيني قناة مجانية تذيع مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا عاجل .. إجراءات رادعة لضبط سعر السكر الحر عند مستوى 27 جنيها مقابل 20 جنيها لـ الأرز منها الشاي الأخضر.. 4 أنواع مكعبات ثلج لتثبيت المكياج خلال الصيف موعد مباراة الأهلي ومازيمبي بعد تطبيق التوقيت الصيفي وتردد القنوات الناقلة فينيسيوس يقود الهجوم.. تشكيل ريال مدريد المتوقع أمام ريال سوسيداد في الدوري الإسباني هبوط حاد في أسعار الذهب .. عيار 21 يفقد 30 جنيه من قيمته 25 أبريل 2024 بكلمات مؤثرة .. هبة مجدي تحيي ذكرى رحيل والدها الثامنة

عاجل.. شاهد عيان يفجر معلومات خطيرة عن تفجيرات بيروت

تفجير بيروت
تفجير بيروت

ذكرت جريدة الجارديان البريطانية أن عامل سابق في مرفأ بيروت، الذي شهد الانفجار المدمر الثلاثاء كشف أن العشرات من أكياس الألعاب النارية كانت مخزنة في نفس موقع آلاف الأطنان من نترات الأمونيوم.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن العامل السابق فإنه ربما كان للألعاب النارية دوراً حاسماً في إشعال المركب الكيميائي الذي يقف وراء الانفجار الهائل الذي وقع، الثلاثاء.

وفيما يخطط اللبنانيون الغاضبون لاحتجاجات كبرى بوسط بيروت، السبت، تركزت التحقيقات على كيفية تخزين 2750 طنًا من المادة الخطرة على مقربة من المناطق السكنية لسنوات، رغم التحذيرات منها، وفقاً لـ"الجارديان".

وقال يوسف شحادة، عامل سابق بالمرفأ، إنه تلقى تعلميات من الجيش اللبناني بوضع المادة الكيميائية في المستودع رقم 12 الموجود بالميناء رغم الاحتجاجات المتكررة من أجهزة الحكومة الأخرى.

وأضاف شحادة، الذي عمل بالميناء حتى هاجر إلى كندا في مارس من العام الجاري: "شكونا كثيرًا بشأن الأمر على مدار سنوات. أسبوعيًا، كان يأتي رجال الجمارك ويشكون، وكذلك ضباط الأمن. واصل الجيش إخبارهم بأنه لا مكان آخر لوضع الشحنة. كل واحد يريد أن يكون المدير، لكن لا أحد يريد اتخاذ قرار حقيقي."

كان الموقع الذي يحتوي كمية من الألعاب النارية، بحسب العامل، التي صادرتها الجمارتها في 2009 – 2010 تقريبًا، والتي قال إنه هو شخصيًا شاهدها أثناء حملها على رافعة.

ووفقاً لما ذكره العامل السابق في ميناء بيروت فإن الكمية المصادرة كانت تتراوح ما بين 30 و40 عبوة تضم ألعابا نارية بالمستودع رقم 12.

وتابع: "كانت موجودة ناحية اليسار عند دخولك من الباب. اعتدت أن أشكو بشأن هذا. لم يكن الوضع آمنًا. كان هناك رطوبة أيضًا هناك. كانت كارثة تنتظر الحدوث. لم يضع العمال المادة الكيميائية هناك في المقام الأول. هذا السخط يقع على كاهل الحكومة."

وأكد مصدر ثان وجود الألعاب النارية، التي وردت أيضًا ضمن التقارير الإخبارية، الجمعة.

يأتي هذا التصور الخاص بالظروف التي أدت للانفجار فيما يواصل المحققون والمؤسسات الإعلامية محاولة التوصل لسبب الحريق والانفجار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.