الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:04 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
روما يتأهل إلي نصف نهائي الدوري الأوروبي بالفوز علي ميلان 2-1 ليفربول يودع الدوري الأوروبي رغم الفوز علي أتالانتا بهدف محمد صلاح هل يظهر عمرو يوسف في كليب عمرو دياب الجديد؟.. إليك الإجابة أمن سوهاج يحقق في واقعة انتحر طالب بإيشارب 65 دقيقة.. روما يتقدم علي ميلان بثنائية نظيفة في الدوري الأوروبي بث مباشر مجاني مباراة ليفربول وأتالانتا.. 65 دقيقة والريدز يتقدم بهدف محمد صلاح رادار الأسعار يرصد مخالفات التجار في الأسواق .. كيفية تحميل التطبيق كريمة الشريف من طريق الرذيلة لـ التوبة.. فاتن حمامة حاربتها وميمي شكيب قضت عليها بقضية الرقيق الأبيض (فيديو) وست هام يتقدم علي ليفركوزن بهدف في الشوط الأول بالدوري الأوروبي روما يتقدم علي ميلان بثنائية نظيفة في الشوط الأول بالدوري الأوروبي برلمانية : تقدمت بطلب إحاطة لمنع تدريس المثلية الجنسية ولن نسمح بمخالفة الشريعة الإسلامية بث مباشر مجاني مباراة ليفربول وأتالانتا.. الريدز يتقدم بهدف محمد صلاح في الشوط الأول

تفاصيل 4 مشروعات بحثية بالجامعة المصرية اليابانية لمواجهة انتشار كورونا

د . أحمد الجوهرى
د . أحمد الجوهرى

أطلقت الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) أربعة مشروعات جديدة للمساهمة في مقاومة إنتشار فيروس كورونا والتعامل مع حالات تفشي العدوى به.

ومع وجود العديد من المشروعات المبتكرة، فقد وقع الاختيار على أربعة مشروعات لتقوم هيئة الجايكا بتمويلهم.

ومع وجود العديد من المرشحين وقع الاختيار على أفضل أربعة لبدء مشروعاتهم بالتعاون مع الجايكا وهي كالآتي :

1. نوع من المعقمات منخفضة التكلفة تعتمد على تقنية النقاط الكمومية تصنيع نوع مبتكر من

تم بدء العمل بهذا المشروع بقيادة الأستاذ الدكتور محسن غالي، بهدف إنتاج منتج يمكن استخدامه ضد العدوى البكتيرية والفيروسية للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية. وسيكون هذا المنتج عاملًا طبيعيًا مضادًا للميكروبات منخفض التكلفة يمكن استخدامه كمطهر فعال. وصرح الأستاذ الدكتور محسن بذلك:

ان هذا المشروع يهدف الي تقديم محفزًا مبتكرًا للبكتيريا والفيروسات من مكونات السوق المحلي.”

2. اختبار التدفق الجانبي لكوفيد-19 بناءً على عينات البلعوم الأنفي لتطبيقات نقطة الرعاية

تطوير طريقة لتشخيص كوفيد-19 باستخدام الأجسام المضادة وعينة من اللعاب.

بدأ العمل على هذا المشروع بقيادة الأستاذ الدكتور حسن شكري حسن، بهدف تطوير شريط اختبار لتشخيص فيروس كوفيد-19 بناءً على عينة اللعاب بدلاً من الدم، والتي يمكن استخدامها للفحص السريع للفيروسات. وقال الأستاذ الدكتور حسن شكري:

"تتمثل النتيجة الرئيسية لهذا المشروع في تطوير شريط اختبار لاستخدامه في التشخيص السريع فيروس كوفيد-19 وسيكون الاختبار سريع وغير مؤلم ورخيص الثمن ويمكن إجراؤه في المنزل دون أي مخاطر ".

3. دور لجنة سلامة المختبرات في السيطرة على كوفيد-19 في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

تم تدشين هذا المشروع بقيادة الأستاذ الدكتور أحمد عبد الموجود، بهدف السيطرة على انتشار كوفيد-19 في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والمجتمعات المحيطة من خلال توفير معدات الحماية الشخصية (PPE)، وإجراء العديد من الفعاليات التوعوية لتحديث مجتمع كوفيد-19، بالإضافة إلى تسهيل فحص العدوى لدى الأفراد باستخدام الأجسام المضادة و/أو اختبار QPCR، وأكد الأستاذ الدكتور أحمد عبد الموجود على أهمية هذا المشروع ألا وهي:

"تعزيز خدمة الرعاية الصحية لتوفير بيئة يشعر فيها الطلاب والأكاديميون والموظفون بالأمان والصحة."

4. استخدام أنظمة المحاكاة الحاسوبية للتخفيف من تأثير تفشي وباء الكوفيد-19

يهدف المشروع الذى يقوده الدكتور / عمرو الطويل لتطوير نماذج محاكاة بالحاسب بإستخدام تطبيقات مختلفة للتخفيف من تفشي فيروس كوفيد-19، وذلك فى مجال الاستجابة لحالات تفشي الفيروس و تصميم المستشفيات الميدانية المؤقتة والمتنقلة مع تحديد متطلبات الموارد المختلفة بما في ذلك الأسرَة والأطباء والممرضات وأجهزة التنفس الصناعى ووحدات العناية المركزة كذا سلسلة توريد المستلزمات الطبية، بالإضافة إلى نموذج آخر للتنبؤ بإجمالي الإصابات وعدوى الطاقم الطبي بمرور الوقت داخل مجتمع أو مستشفى معين. وأكد الدكتور عمرو الطويل أن علماءالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع زملائهم اليابانيين وبإستخداموالتكنولوجيا اليابانية في خدمة جيش مصر الأبيض في مكافحة كوفيد-19"

دعم الدكتور أحمد الجوهري ، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بشكل كامل مبادرة الجايكا لمساعدة الباحثين الرئيسيين في تحقيق أهدافهم ومساعدة المجتمع.

وقال الجوهرين نيابةعن مجتمع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، كل التقدير للجايكا والشعب الياباني لإيلائهم الاهتمام بالمجتمع المصري للمساعدة في الابتكارات من أجل الحماية/الوقاية/ العلاج ضد الكوفيد-19".

وقام السيد واتانابي، كبير مستشاري الجايكا، بالترويج لهذه المبادرة على أمل المساهمة في المجتمع بمعرفة الأساتذة المصريين وبدعم من الحكومة اليابانية. و

أيضًا أن نتائج كل مشروع ستسفر عن تدابير فعلية مضادة للكوفيد-19 بمجرد الحصول على النتائج.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.