الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:15 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هي أسباب ارتفاع السكر في الجسم وطرق علاجه؟.. إليك الإجابة

ارتفاع السكر في الجسم
ارتفاع السكر في الجسم

من المعروف لدى الجميع أن مرض السكري يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم.

وهناك نوعين من هذا المرض، النوع الأول، يتأثر قدرة جسمك على إنتاج الأنسولين، حيث يساعد هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس الجسم على الاستفادة من سكر الدم حيث ينقل السكر من الدم إلى الخلايا لاستخدامه لاحقًا، نتيجة لذلك يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم في الجسم.

أما النوع الثاني، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الأنسولين لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم غير المنضبط وغير المعالج إلى مجموعة من المشاكل الطبية ويتطلب علاجًا طبيًا عاجلًا في كثير من الحالات، كما يؤدي أيضًا إلى تلف العين والكلى والقلب.

ومن أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يلي:

1- زيادة العطش.
2- كثرة التبول.
3- عدم وضوح الرؤية.
4- الصداع.

وتتلخص طرق علاجه في الآتي:

= تشير العديد من التقارير إلى أن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد جسمك على التخلص من السكر الزائد عن طريق البول.

= يعد تناول الأنسولين من أسرع الطرق لمعالجة ارتفاع السكر في الدم، من المهم التأكد من أن لديك كلمة مع طبيبك قبل تناول جرعات الأنسولين لخفض مستويات السكر في الدم.

= على الرغم من أن التمارين الخفيفة تساعد في خفض مستويات السكر في الدم في الجسم لمعظم مرضى السكري، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى توخي الحذر، إذا وصل مستوى السكر في الدم إلى مستوى مرتفع بشكل ينذر بالخطر، وتم اكتشاف الكيتونات في البول ، فابتعد عن ممارسة الرياضة لأنها قد ترفع نسبة السكر في الدم.
كما يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 على وجه الخصوص عدم ممارسة الرياضة إذا كانوا يشهدون ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم.

= يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى خفض مستويات السكر في الدم عند ممارستها بانتظام على مدى فترة من الزمن، وهي ضرورية في إدارة مرض السكري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.