الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 08:26 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دخل في صراع مع الرقابة بسبب شئ من الخوف وعبدالناصر تدخل لحل الموقف..حكايات من صندوق ذكريات مخرج الثوار حسين كمال

حسين كمال
حسين كمال

يعد واحدًا من أهم المخرجين في الوطن العربي ساهم بشكل كبير في تطوير الأغاني التي يتم تصويرها علي طريقة الفيديو كليب، وأعماله تركت علامة مميزة في تاريخ السينما المصرية، أنه الفنان حسين كمال التي تحل اليوم ذكري ميلاده.

١) ولد المخرج حسين كمال في مثل هذا اليوم عام ١٩٣٤ بالسويس وسط عائلة متوسطة وحصل علي شهادة الثانوية العامة من مسقط رأسه بالسويس.

٢) قرر أن يسافر إلي باريس لدراسه السينما وتنمية موهبته بعد المرحلة الثانوية وبالفعل درس بمعهد السينما هناك وتخرج منه عام ١٩٥٤ وكان تخصصه فى الإخراج، بعد ذلك درس الإخراج المسرحي والدراما في روما.

٣) بدأ أولي خطواته الفنية من خلال فيلم "المستحيل" وهو مأخوذ عن قصة لمصطفى محمود، وقام ببطولته الراحل كمال الشناوي، وحقق وقتها من خلاله نجاح جماهيري كبير.

٤) وبعد هذا العمل توالت أعماله الفنية التي تركت بصمة في تاريخ السينما وأشهرهم: "ابنتي والذئاب، أبي فوق الشجرة، إحنا بتوع الأتوبيس، أرجوك أعطني هذا الدواء، النداهة، إمبراطورية ميم، شيء من الخوف".

٥) ويعتبر حسين كمال من أوائل المخرجين الذين عملوا في الإخراج التليفزيوني، ومن أبرز أعماله مسلسل "رنين" الذي فاز بجائزة المهرجان الدولي للتلفزيون في الإسكندرية، إلى جانب عدد كبير من مسلسلات "سهرة الليلة واحدة" والتي كان لها جمهور كبير وقتها.

٦) كما عمل مخرج الروائع في المسرح حيث استطاعت عروضه أن تستمر لفترات طويلة منها "ريا وسكينة" من بطولة شادية، وسهير البابلي، والتي أستمر عرضها اربع سنوات، كما قدم مسرحية "الواد سيد الشغال" التي أستمر عرضها خمسة أعوام إضافة إلى تحقيقها أعلى الإيرادات في تاريخ المسرح المصري.

٧) أعتبر حسين كمال مخرجًا ثوريًا، وكادت الرقابة تمنع فيلمه "شيء من الخوف" الذي حمل بعدًا سياسيًا ومُنع من العرض في البداية بسبب الإسقاطات السياسية التي حملها، فالبعض رأى أن بطل الفيلم "عتريس" يرمز إلى الرئيس جمال عبدالناصر، وجاء السادات مندوبًا عن عبد الناصر، ليرى الفيلم ويحكم بنفسه، فأختلط على السادات الأمر، وخشي أن يوافق دون الرجوع لعبد الناصر، فأخذ معه نسخة من الفيلم ليراها بنفسه، فضحك عبد الناصر وأمر بعرض الفيلم.

٨) وفي ذات العام عرض له فيلم "أبي فوق الشجرة" وتم اختيار الفيلمين ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وبدأت الإنتقادات تنهال على حسين كمال بسبب "أبي فوق الشجرة" ظنًا منهم أنه انجرف نحو السينما التجارية.

٩) توفي المخرج حسين كمال عن عمر يناهز ٧٢ عامًا في إحدى المستشفيات بالقاهرة أثر إصابته بهبوط حاد في ضغط الدم، تاركًا خلفه تاريخًا طويلًا من الإبداع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة