الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفاصيل .. كل ما تريد معرفته عن الجامعات الأهلية الجديدة

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

أعلن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار عن صدر قرار جمهورى ببدء الدراسة بالجامعات الاهلية الجديدة هذا العام وهى جامعات الملك سلمان بفروعها الثلاثة بمدن شرم الشيخ ورأس سدر والطور وجامعة العلمين الدولية وجامعة الجلالة على ان تنضم لهم جامعة المنصورة الجديدة العام القادم.

وأوضح عبد الغفار أن الفرق بين الجامعات الحكومية و الخاصة و الدولية و الاهلية هو انها منظومة تعليم متكاملة تتناسب مع كل احتياجات المجتمع بكل فئاته.

وتابع خلال فيديو له منذ قليل أن الوزارة توسعت فى منظومة الجامعات الحكومية بإنشاء 4 جامعات جديدة بالإضافة إلى التوسع فى البرامج الدراسية و الكليات التى تمت إضافتها على التنسيق الألكترونى هذا العام
وقال عبد الغفار .. كان لابد وان تتوجه الدولة لتوفير احتياجات شريحة أخرى من المجتمع تستطيع تحمل تكلفة التعليم مشيراً إلى أن تكلفة التعليم بالجامعات الاهلية الجديدة ليست مرتفعة لأنه نظام تعليم غير هادف للربح.

وأكد عبد الغفار أن الغرض من إنشاء الجامعات الخاصة الاهلية هو ليس فقط لايجاد فرص أفضل للقادرين على تحمل تكلفة التعليم بالجامعات وإنما لتخفيف الضغط على الجامعات الحكومية وإعطائها فرصة أكبر لاستيعاب الطلاب غير القادرين .

وكشف عبد الغفار عن تحمل الدولة استثمارات تجاوزت الـ40 مليار جنيه فى الجامعات الاهلية الثلاث العلمين و الجلالة والملك سلمان مشيراً إلى أن هناك اهتمام لاتاحة فرص تعليمية متميزة من جانب القيادة السياسية لكى تواكب مصر الثورة الصناعية الرابعة وسوق العمل الدولى.

وقال عبد الفغار إن اجتماع المجلس الاعلى الاخير للجامعات تبنى قرار إنشاء 6 جامعات حكومية لجامعات أهلية على أن تكون مصروفاتها الدراسية فى متناول الأسر المتوسطة مؤكداً أن السنوات القادمة ستشهد توسعاً كبيراً فى هذا النوع من التعليم .

وحول البرامج المتاحة للدراسة هذا العام فى الجامعات الاهلية الجديدة قال عبد الغفار إن جامعة الجلالة بها 14 كلية و 33 برنامج وكل برنامج يعتبر كلية قائمة بذاتها فى العلوم الاجتماعية والادارية و الانسانية وهندسة الحاسب و الاعلام و الفنون وادارة المنشآت السياحية وكليات العمارة و الفنون وطب الاسنان والعلاج الطبيعى و الطب والتمريض وجميع الكليات لها علاقة بالتكنولوجيا الحديثة
وفى جامعة الملك سلمان 20 برنامج جديد ففى فرع شرم الشيخ 4 كليات هى السياحة و الضيافة و الفنون و التصميم و الألسن والفنون و العمارة
وفى فرع الطور هندسة الطاقة و المياه والبيئة وهندسة الحاسبات والعلوم و الصناعات التكنولوجية وفى راس سدر كلية للزراعات الصحراوية

وجامعة العلمين الدولية ستبدأ فى بعض البرامج مثل إدارة الأعمال و الهندسة و الفنون و التصميم وهندسة الحاسب

وأكد عبد الغفار أن هناك عدد من المنح للمتفوقين حيث كان الرئيس السيسي قد كلف ب 100 منحة للمتفوقين وهناك 100 منحة أخرى من الجامعات وهذا وإن دل على شىء فإنما يدل على أن هذه الجامعات متاحة للجميع شريطة التفوق لكن هناك امتحانات للقبول للاطمئنان على الملتحقين بهذه الجامعات

وكشف عبد الغفار أن هذه الجامعات بصدد الانتهاء من عقد اتفاقيات دولية هامة جدا مع جامعات عالمية مرموقة بحيث يستطيع الطالب ان يحصل على شهادة مزدوجة مع الشريك الخارجى و الملتحقين بهذه الجامعات سيكون لهم فرصة للتدريب و التأهيل داخل وخارج مصر

وأكد عبد الغفار أن الدولة لا تنتظر أن تعوض رأس المال الذى استثمرته فى تلك الجامعات لانه لا يمكن أن يعوض حتى بعد مرور عشرات النسن ولكن الغرض منها هو تقديم نموذج حديث من التعليم مبنى على استضافة علماء مصريين فى داخل مصر وخارجها .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.