الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:19 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

كان ” وش السعد” علي أحمد زكي ومجدي كامل.. و أنهي مشوار جمال سليمان.. قصة حياة عبد الناصر مع النجوم

يعتبر الراحل جمال عبد الناصر من أقرب الرؤساء لنجوم الفن ففي عصره وضع جزء كبير من اهتمامه بالفن والفنانين  لذلك جمعته علاقة طيبة بمعظم نجوم العصر الذهبي، هذا بالإضافة إلي أنه من أكثر الشخصيات ثراء، فكانت حياته مليئة بالأحداث الدرامية التي ألهمت عدد كبير من صناع الدراما والسينما لتقديم شخصيته في أعمال فنية، وهذا ما تتحدث عنه "الموجز" خلال التقرير التالي.

البداية مع الفنان محمود الخولى الذي جسد دور جمال عبد الناصر في فيلم "أيام السادات" الذى قام ببطولته النمر الأسود أحمد زكى وجسد خلاله دور الرئيس الراحل أنور السادات، والعمل من إخراج محمد خان وشارك في بطولته ميرفت أمين ومنى زكى وأحمد السقا وإسعاد يونس.

وتناول الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، متتبعًا مشوار حياته من البداية وحتى حادثة اغتياله في المنصة، وذلك على مدار أربعين عامًا حافلة بالتحديات الشخصية والسياسية.

ويعتبر الفنان نبيل الحلفاوي من أوائل النجوم الذين قدموا شخصية الزعيم الراحل حيث جسدها في مسلسل "أوراق مصرية" ضمن أحداث الجزء الثالث ولكن لم يحقق الدور النجاح المتوقع، وشاركه بطولة العمل صلاح السعدني، أحمد بدير، خليل مرسي، فريدة سيف النصر، ومن تأليف طه حسين سالم، وإخراج وفيق وجدي.

هذا بالإضافة إلي الفنان رياض الخولي الذي قام في بداية مسيرته الفنية بتجسيد شخصية ناصر، من خلال أحداث مسلسل "أم كلثوم"، الذي تناول السيرة الذاتية لكوكب الشرق، كما تناول علاقة الصداقة القوية التي كانت تجمع بين ناصر وأم كلثوم، والمسلسل تأليف محفوظ عبدالرحمن، إخراج إنعام محمد علي.

كما قدم الفنان خالد الصاوي في بداية مشواره الفني دور الزعيم الراحل، من خلال أحداث فيلم "جمال عبدالناصر"، وركز الفيلم على استعداد الضباط الأحرار للقيم بثورة يوليو ١٩٥٢، وشاركه بطولة الفيلم عبلة كامل، هشام سليم، رياض الخولي، والفيلم من تأليف وإخراج أنور القوادري.

حيث تناول العمل قصة حياة الزعيم جمال عبدالناصر منذ ولادته إلى تفجيره للثورة إلى هزيمة ٦٧ وخلافه مع عبدالحكيم عامر ثم تخطيطه لحرب الإستنزاف وصولاً برحيله المفاجىء الذي أذهل العالم في ١٩٧٠، والعمل من إخراج أنور قوادري.

ثم جاء الفيلم الذي أبهر جمهور الفنان أحمد زكي بعد أن جسد شخصية جمال عبد الناصر في فيلم "ناصر ٥٦" عام ١٩٩٥، بأدائه المميز الذي أقنع المشاهدين وكأنه عبد الناصر، واختار أحمد زكي في الفيلم مرحلة مصيرية من حياة الزعيم وهي تأميم قناة السويس، واهتم زكي في أدائه بالشكل والمضمون في تجسيده لشخصية الزعيم، واستطاع أن يصل لنبرة صوته وطريقة أدائه وتقطيعه للجمل في خطاباته، وشارك في بطولة الفيلم كلاً من فردوس عبد الحميد، وأحمد ماهر، ومخلص بحيري، ومن تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل.

كما أشاد الجماهير والنقاد بالفنان أحمد زكي في تجسيده لشخصية عبد الناصر في السينما، أشادوا أيضًا بالفنان مجدي كامل الذي جسد الدور في مسلسلين هما "العندليب" و"ناصر"، وكان أهم ما يميز مجدي كامل في تجسيده للشخصية اهتمامه بانفعالات عبد الناصر وبحركات جسده ونظرات عينيه التي كانت معروفة، بالإضافة أيضًا لنبرات صوته، خاصة أن المسلسل أعطى مساحة كبيرة لمجدي كامل حتي يبدع في أدائه، وبراعة مجدي في تجسيد شخصية الزعيم الراحل فى مسلسل "العندليب" هي ما أهلته لتجسيده في مسلسل كامل كتبه الكاتب الكبير يسري الجندي.

ونختتم بالفنان السوري جمال سليمان الذي جسد شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في مسلسل "صديق العمر" والذي تعرض لإنتقادات كثيرة ولم يحقق أي نجاح في تجسيده للشخصية، ولم يشيد به أحد، والمسلسل شارك في بطولته باسم سمرة و صبري فواز وسلوى محمد علي ومن تأليف محمد ناير، وممدوح الليثي، وإخراج عثمان أبو لبن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة