الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 07:02 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لا تبكي يا حبيب العمر.. حكاية فيلم فريد شوقي الذي أبكى الرئيس أنور السادات

يعتبر فيلم "لا تبكي يا حبيب العمر" واحداً من أعظم الأعمال السينمائية التي قدمت في تاريخ السينما المصرية، والذي ما زال عالقاً حتى الآن في أذهان الجمهور، هو من أهم الأفلام في حياة وحش الشاشة الفنان الراحل فريد شوقي ويعتبر من أحب الأدوار إلى قلبه في مشواره الفني والذي استمر عرضه في سينمات القاهرة لمدة 27 أسبوعاً، و16 أسبوعاً في بيروت.

هو الفيلم العربي الوحيد الذي أبكى العالم العربي كله، لدرجة أن باعة المناديل الورقية كانوا يجتمعون أثناء طرح العمل بدور العرض السينمائي لبيع المناديل للجمهور قبل مشاهدته داخل قاعة السينما وكانوا يقولون لرواد السينما: "إن من يدخل مشاهدة الفيلم لابد أن يشتري مناديلاً لأنه سيبكي كثيراً".

فيلم "لا تبكي يا حبيب العمر" بطولة كوكبة متميزة من النجوم منهم، فريد شوقي ونور الشريف وميرفت أمين ورجاء الجداوي وعبد الوارث عسر وأحمد الجزيري ومحمد عناني وإبراهيم قدري ورشوان مصطفى ولويس يوسف وسمير الملا، وسيناريو وحوار وإخراج أحمد يحيي.

width="640">

وتدور قصة العمل في قالب إجتماعي من الإثارة والتشويق حول شاب يدعى "أحمد" ويقدم دوره الفنان نور الشريف، والذي يتفق مع خطيبته ميرفت أمين على الزواج بعد الانتهاء من كلية الطب، ويقوم والده الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة لابنه ويكتشف أنه مصاب بورم في المخ ويلعب دوره الفنان فريد شوقي.

يبدأ الأب بإجراء العملية، ولكن يموت الإبن أثناء العملية وينهار والده الذي لا يجد سوى الإدمان والقمار، حيث يتحول الأب الجراح إلى لاعب قمار، وفى إحدى ليالي القمار يختلف الأب مع زميله أثناء احتساء الخمر مما يدفع زميله يضربه بمطواة يسقط على أثرها، لكن تلاميذه ينقذونه وعندما يشفي يرجع لممارسة حياته الطبيعية.

width="640">

وكشف أحمد يحيي مخرج العمل في تصريحات صحفية، أنه قام بزيارة الفنان فريد شوقي في منزله وسرد عليه هو وزوجته سهير الترك قصة فيلم "لا تبكي يا حبيب العمر" ما تسبب في بكائهما.

وأضاف يحيي: "عندما قمت منصرفاً جري ورائي ملك الترسو وفوجئت به يضع في يدي مبلغ كبير وقال لي اعتبره عربون لهذه القصة فأنا أريد أن أقوم ببطولة الفيلم، فقد تأكد بحكم خبرته الفنية بأنه سيكون فيلم عمره".

وأكد فريد شوقي في لقاء تلفزيوني، أن فيلم "لا تبكي يا حبيب العمر" يجعله يبكي كل مرة عند رؤيته، لافتاً إلى عدم رضائه عن بعض الأدوار التي قدمها قائلاً: "فيه أدوار كتيرة لما بشوفها بقول يا ريتني ما عملتها مش دور واحد بس، والسبب إني كنت عايز أعمل أكبر كم من الانتشار والأموال".

وذكر أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كان قد صرح في إحدى خطبه الرسمية أنه قد شاهد فيلم "لا تبكي يا حبيب العمر" من خلال عرض خاص في منزله وأنه بكى يومها بكاء شديد حتى إنه قال لفريد شوقي عندما التقى به في أحد الاحتفالات الفنية: "أبكيتني يا فريد بس الفيلم حلو قوي قوي".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.