×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 06:04 مـ 16 ربيع آخر 1442هـ
نجوم الفن

منعها عبد الناصر من دخول مصر بسبب علاقتها بإسرائيل.. والسادات أعاد لها الجنسية مرة آخرى.. أسرار هروب الشحرورة صباح من رؤساء مصر

الموجز

صباح أو "الشحرورة" كما كانت تحب أن يناديها جمهورها عشقت الحياة منذ اللحظة الأولى هي التي تسببت بأغانيها وصوتها العذب في إسعاد الملايين من محبيها رسمت الابتسامة والفرح في قلوب عشاقها تمثل قيمة وقامة كبيرة في التراث الغنائي والسينمائي، رحلت في النهاية فقيرة، كانت يربطها علاقات جيدة مع زعماء ورؤساء الوطن العربي كان على رأسهم الزعيم جمال عبد الناصر الذي سحب منها الجنسية المصرية وقررت الابتعاد عن مصر ما يقرب من 10 سنوات، وأعاد لها الرئيس الراحل محمد أنور السادات الجنسية مرة آخرى.

رحلت فقيرة ووحيدة وتعتبر جنازتها من أغرب الجنازات حول العالم، ولدت الفنانة اللبنانية جانيت جرجس فغالي التي عرفت باسم "صباح" في 10 نوفمبر عام 1927 وهي من مواليد برج العقرب من بلدة بدادون بالقرب من وادي شحرور من بيروت، تنتمي لعائلة ميسورة الحال، قتلت والدتها على يد أخيها أنطوان دفاعاً عن الشرف، حيث كان والدها يدمن المخدرات والسهر ومعروف عنه بتعدد علاقاته النسائية مما دفع والدتها إلى خيانته.

منحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجنسية المصرية نظراً لما تتمتع به من موهبة خاصة وحب الجماهير لها وأيضاً لمواقفها من قضايا الأمة العربية وغنائها في أوبريت "الوطن الأكبر" مع عبد الحليم حافظ وشادية ونجاة وفايده كامل ووردة الجزائرية.

وكشفت صباح أن وجود عبد الناصر كان هاماً جداً بالنسبة لها، حيث كانت تشعر أنه مثل الأخ أو الأب في حياتها وكان يحب كل الفنانين ويهتم بهم لذلك فهو علامة بارزة في حياتها.

وأمر الزعيم عبد الناصر بسحب الجنسية من "الصبوحة" بسبب علاقتها بأحد المطربين اليهود الذي كانت تعرفه من أيام الطفولة قبل أن يرحل إلى إسرائيل وعند مقابلته بالصدفة على هامش أحد الفعاليات الدولية تحدثت معه عن ذكريات الطفولة وعندما انتشر الخبر في الصحافة تسبب في أزمة كبيرة وامتنعت الإذاعات العربية عن بث أغنياتها نظراً لموقف مصر الدائم من الصراع العربي الإسرائيلي.

وأعاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات الجنسية المصرية لها مرة آخرى بعد النصر المجيد في حرب أكتوبر عام 1973، مؤكدة في تصريحات صحفية أن علاقة صداقة قوية كانت تجمعها بالسادات وبالسيدة حرمه جيهان السادات.

وقال محمد فايق رئيس المجلس القومي للحقوق الإنسان ووزير الإرشاد القومي ومسئولاً عن الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر في حفل المجلس القومي لتكريم الأعمال الدرامية المميزة في حقوق الإنسان لعام 2019، بدار الأوبرا المصرية: "كانت سوريا تحتفل بمرور عام على وصول حزب البعث، ووجهوا دعوة إلى مصر للمشاركة في هذا الاحتفال وصدر قرار جمهوري بأن أتوجه إلى دمشق لأداء هذا المهمة".

وأضاف فايق أنه ذهب لمقابلة الرئيس عبد الناصر للوقوف على توجيهاته وكانت المفاجأة أنه قال لي: "حاول ترجع صباح لأن الضرائب طفشتها، هاتها وحل لها كل مشاكلها، ثم وأنا خارج قال لي "خد حد من الفنانين معاك"، وعادت صباح لتشدو في القاهرة من جديد.

صباح جمال عبد الناصر محمد أنور السادات إسرائيل لبنان مصر سحب الجنسية المصرية منعت من دخول مصر إنستجرام أسرار النجوم الجنسية المصرية جيهان السادات الشحرورة

مواقيت الصلاة

الأربعاء 06:04 مـ
16 ربيع آخر 1442 هـ 02 ديسمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:34
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17