الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:21 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

علاقتها بوالدة الملك فاروق حرمتها من الفن.. ولم تتزوج بسبب الجن,, حكايات في حياة زوزو شكيب

زوزو شكيب
زوزو شكيب

تمتلك ثقافة كبيرة..وتتحدث الكثير من اللغات وعلى الرغم من ذلك لم تنل  الشهرة الكافية، بسبب قربها من والدة الملك فاروق، وإيمانها بوجود الجن والعفاريت جعلها تعزف عن الزواج.. هي الفنانة زوزو شكيب....

ولدت زينب شكيب في 12 أبريل عام 1909، وكان والدها يعاملها هى وشقيقتها ميمى شكيب معاملة شديدة، فلم يكن يسمح بخروجهما إلا إلى المدرسة فقط، وتوفى والدها في سن مبكرة، ودخلت والدتها في صراعات مع عائلة والدهما، بعد قيامهم بحرمانها من الميراث.

التحقت زوزو شكيب بالمسرح في سن مبكرة، بدور صغير في مسرحية "الدكتور" عام ١٩٢٩، وانضمت الفنانة الجميلة بعد ذلك إلى فرقة "نجيب الريحاني" المسرحية، وبالفعل شاركت في عدة أعمال مثل: "حكم قراقوش"، "الدنيا على كف عفريت"، "قسمتي" وغيرها.

برغم من جمالها وحسنها الفائق إلا إنها تخصصت في أدوار الشر، وأدوار الحماة المفترية، وعلي الرغم من ذلك كانت تخاف جدًا من العفاريت والجن، بل كانت ترى أن جسدها محلا مختارا لاجتماعات العفاريت، وأنهم كانوا من جنسيات مختلفة، فمنهم السودانى والتركي، وكانت تنفق ما لديها من مال على عمل حلقات "زار" للتخلص من العفاريت، حيث كانت تكلفها حلقة الزار الواحدة ٢٥٠ جنيها، وكانت ترفض الزواج بسبب اعتقادها بالدجل والشعوذة والذين أوهموها بأنها لو تزوجت ستموت، وتقدم للزواج منها أحد أشهر أطباء أوروبا، وكان يكبرها في السن ولكنها رفضت.

اختارتها الملكة نازلي أم الملك فاروق لتكون إحدى وصيفاتها، وكانت تعتذر عن القيام بأفلام كثيرة بسبب عملها في القصر واختيارها كان بسبب إتقانها لخمس لغات هي الإيطالية والألمانية والفارسية، بجانب الإنجليزية والفرنسية ومع ذلك كانت ضعيفة في اللغة العربية، مما جعلها تقرأ القرآن الكريم بالفرنسية .

شاركت زوزو شكيب في العديد من الأعمال الفنية من أشهرها "أحمر شفايف"، "سي عمر"، "نداء القلب"، "حكم قراقوش"، "شنبو في المصيدة"، "مطاردة غرامية"، "ابنتي العزيزة"، "انت اللي قتلت بابايا"، "رجب فوق صفيح ساخن"، والعديد من المسرحيات وكانت هي البطلة الأولي لمسرحية إنها حقًا عائلة محترمة في دور الحماة القاسية، والتى قامت به الفنانة القديرة أمينة رزق، ولكن القدر لم يمهلها لاكتمال العرض فقد أجرت البروفات لكنها رحلت في ١٤ سبتمبر عام ١٩٧٨، أى قبل العرض الأول من المسرحية كما رحلت قبل أن تري فيلمها الأخير الذي صورته وهو " رجب فوق صفيح ساخن " مع النجم عادل امام .

قدمت في حياتها أكثر من 110 عمل ما بين الدراما والسينما والمسرح وكونت بجانب شقيقتها الفنانة ميمي شكيب وزوجها الفنان سراج منير شركة انتاج فني في عام 1945 وقدمت من خلالها العديد من الأعمال الناجحة.

كانت ميمي شقيقتها أكثر شهرة منها وواجهة تهمة كبيرة فى عام 1974، عندما تم القبض عليها، ومعها مجموعة من الفنانات الشابات اللاتي كن يحضرن حفلاتها باستمرار، بتهمة إدارة منزلها للأعمال المنافية للآداب، ظلت جلسات محاكمتها ما يقرب من 170 يوماً قبل حصول "ميمى" ورفقائها على البراءة لعدم القبض عليهم فى وضع التلبس وتوفيت فى 20 مايو عام 1983، في قضية قتل غامضة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.