الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 08:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

هذه الأطعمة غنية بفيتامين د..فما هي؟

فيتامين د
فيتامين د

من المعروف لدى الجميع أن فيتامين د يعتبر واحد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم وفى حالة نقصه يتعرض الجسم لضعف عام وألم فى العضلات والمفاصل.

وليس هذا فحسب بل يسبب الصداع وتساقط الشعر والاكتئاب الشديد،و لذلك ينصح بإجراء فحوصات فيتامين د للتأكد من نسبته فى الجسم وفى حالة نقصه ينصح بتناول الكبسولات الغنية بوجوده.

وبالتالي نستعرض اليوم هذه الأطعمة غنية بفيتامين د:

= يحتوي السلمون على فيتامين د، لذا فإن تناوله مرتين أسبوعيا يمكن أن يعوض الجسم عن فيتامين د الناقص.

= تحتوي الرنجة والسردين والماكريل على كميات كبيرة من فيتامين د، لذا يمكن تناول مرة كل اسبوع .

= يحتوي زيت كبد سمك على 75 ٪ من نسبة فيتامين د التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأخرى ، مثل فيتامين أ وأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

= يحتوي التونة المعلبة على فيتامين د، لذا اختر التونة الخفيفة وتناول فقط 170 جرامًا في الأسبوع لمنع تراكم الزئبق على الكبد.

= يعتبر المحار مليء بالعناصر الغذائية؛ حيث انه غني بفيتامين D، كما أنها تحتوي على المزيد من الفيتامين كـ B12 والنحاس والزنك.

= يتوفر في فيتامين د بـ سمك الروبيان بشكل كبير، وأيضا يحتوي على كميات منخفضة للغاية في الدهون، كما أنها تحتوي على الكوليسترول.

= يحتوي صفار البيض على حوالي 30 وحدة من فيتامين د، بالإضافة إلى الكوليسترول الجيد.
= المشروم او الفطر يوفر فيتامين د بكميات كبيرة والتي يكتسبها بسبب التعرض لأشعة الشمس عند نضجه.

= يعتبر الألبان ، والعصائر الطبيعية كعصير البرتقال، ودقيق الشوفان من أحد أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين د.

وهناك أيضا بعض الفواكه التى تحتوى على فيتامين د:

= يحتوي التين على الألياف والبوتاسيوم مع 242 ملغ من الكالسيوم لكل 1 كوب من التين المجفف ، تساعد هذه الفاكهة على تقوية عظامك، فهي محملة أيضًا بالمغنيسيوم ، هذه الفاكهة تساعد في الحفاظ على ضربات القلب ثابتة والحفاظ على وظيفة العضلات.

= نعلم جميعًا أن البرتقال يساعد في تقوية جهاز المناعة، وهذه الفاكهة السحرية مدرجة أيضًا في قائمة الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم، تحتوي حبة برتقال متوسطة الحجم على 60 مجم من الكالسيوم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.