الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 12:04 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

التحكيم والتكنولوجيا.. تقنيات وتغييرات مستمرة للموسم الثاني في البريميرليج

ليفربول وليدز يونايتد
ليفربول وليدز يونايتد

شهدت الجولة الأولى من الموسم الجاري فى الدورى الإنجليزى الممتاز، ظهور العديد من التغييرات التقنية التى حدثت الموسم الماضى سواء فى نظام البطولة أو فى نظام التحكيم.

ويرصد لكم "الموجز" أبرز التغييرات التي سيشهدها الدوري الإنجليزي في الموسم الحاري:

1- استمرار تقنية الفيديو و ال var

- الموسم المقبل سيصبح ثانى مواسم البريمرليج التى يستخدم فيها تقنية ال var بعد أن تم اعتمادها فى نوفمبر 2018 وتم استعمالها فى عدة مناسبات ولكن فى الموسم الماضى تم تطبيقها بالفعل.

- جميع مباريات البريمرليج الـ 380 سيتم استخدام تقنية الـفيديو فيها وهى عبارة عن حكم مساعد “مؤهل سيشاهد المباراة عبر شاشات فى ستوكلى بارك فى غرب لندن.

- الفيديو ستكون مهمته مراقبة الحالات والأخطاء الواضحة أو الأخطاء التى لم يراها الحكم بالأصل وستكون مهمة الـ VAR لمراقبة 4 حالات فقط
ــ الأهداف (الهدف صحيح أو خاطئ مثل التسلل أو خطأ مسبق فى بداية الهجمة)


2-ضربات الجزاء

- الكروت الحمراء المباشرة (التأكد من صحة قرار الحكم وهل يستحق الطرد)
اللاعب الخطأ (إعطاء كرت للاعب آخر ليس هو من ارتكب الخطأ).
- الفيديو سيكون الأساس المبنى عليه هل الحالة المشكوك فيها من ضمن الـ 4 حالات المحددة أم لا ، إذا كانت من ضمن الحالات سيتواصل الحكم المتواجد فى الملعب مع الحكم المتواجد فى غرفة الفيديو و الحكم فى الملعب لديه القول والرأى الأساسى وحكم التقنية لا يتخذ القرار بل ينصحه فقط.

-سيتم إطلاع المشجعين على أى تأخير يتعلق بالفيديو على الشاشات الكبيرة أو الإعلانات فى الملاعب ذات الشاشات الكبيرة.

- سيتم أيضًا بث مقاطع فيديو فى القرارات التى تم إلغائها من تقنية الفيديو للمساعدة فى شرح القرار للجماهير التى ستشاهد المباريات فى التلفاز.

3- الإجازة فى منتصف الموسم

من الأمور التى كانت تشكل عبء كبير على الأندية الإنجليزية فى المسابقات القارية عدم وجود راحة للأندية بين نهاية الدور الأول والدور الثانى لذلك تم تعديل نظام المسابقة.

استراحة منتصف الموسم مستمرة حيث ستكون هناك فترة راحة فى منتصف الموسم لمدة أسبوعين بعد اتفاق تم بين اتحاد كرة القدم والدورى الانجليزى و الرابطة فى يونيو 2018.

هذا الأمر سيساعد الأندية المتأهلة للأدوار الإقصائية أوروبيا مما سيعطيهم الراحة للاستعداد للمباريات الاوروبية التى تبدأ فى فبراير 2021.


4- تعديلات القانون

ــ فى الركلات الحرة المباشرة عندما يتكون جدار من ثلاثة لاعبين أو أكثر فلن يسمح للاعبين الهجوم أن يدخلوا فى هذا الجدار وفى حال وقفوا سيتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة للفريق الآخر.

ــ بالنسبة لركلات المرمى سيتطيع الحارس لعب الكرة داخل منطقة الجزاء ولن يجبر على لعبها خارج المنطقة يجب أن يظل المهاجمون خارج الصندوق على بعد 9.15 متر حتى تتم لعب الكرة.

ــ تأخير البطاقة هو شيء آخر له علاقة بالركلات الحرة و فى حال رغب الفريق المهاجم فى تسريع اللعب وتنفيذ المخالفة بسرعة له الفرصة فى ذلك حتى لو كان الحكم يريد اعطاء كرت للاعب الفريق الخصم سيجب عليه تاخير البطاقة حتى تنتهى الهجمة ثم يعود ويعطى اللاعب الكرت.

ــ فى حال كانت هناك فرصة سانحة للتسجيل وتمت اعاقة المهاجم ولكن جاء مهاجم اخر واكمل الهجمة فيجب على الحكم أن يعطى المدافع كرت اصفر وليس طرد.

ــ إذا أراد فريق لعب خطأ بشكل سريع ولكن كان تم تشتيت انتباه الفريق الآخر فلن يتم السماح بالركلة السريعة للفريق.

ــ سيتم الغاء اى هدف من لمسة يد سواء كانت متعمدة او لا اما الحالات الاخرى ستترك للحكم ولكن هناك وضع طبيعى للاعب لا يستطيع رفع يده من خلاله وفى حالة رفعه سيتم احتساب خطا واذا ارتطمت الكرة من راس اللاعب ليده عن طريق الخطا فلن تحسب خطا لان اللاعب لن يستطيع ابعاد يده.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.