الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بدأ في فرقة إسماعيل ياسين..وهذه حكايته مع طه حسين.. تزوج مرتين وحقيقة خيانته لزوجته.. حكايات في حياة ”ناظر مدرسة المشاغبين” حسن مصطفي

حسن مصطفي
حسن مصطفي

قدم العديد من الأعمال الكوميدية، ورسم الضحكة علي وجوه الجمهور ..هو "​رمضان السكري​" في مسرحية "العيال كبرت"، والناظر في مسرحية "المشاغبين"..إنه  الفنان الكبير  حسن  مصطفى​، الذي مرت حياته بكواليس كثيرة  نرصدها في هذه السطور...ولد حسن مصطفى إسماعيل عبد الباسط، في 26 يونيو عام 1933 بحي الظاهر بباب الشعرية، وإلتحق بمدرسة سليمان جويش الأولية، وكان فترتها عاشقاً للغة العربية ومولعاً بها، وهذا ما جعله ينضم للفرق التمثيلية في المدرسة.كان حسن مصطفي يعشق القراءة والشعر في بداية حياته، وكان حريصاً على متابعة حديث الثلاثاء لعميد الأدب العربي طه حسين، حتي قابله وهو طفل وأهداه كتابه "الأيام"، فقام حسن مصطفى بإلقاء قصيدة له، فقال له طه حسين "أنت طالب مجد يا حسن".

بعد انتهائه من الدراسة، التحق حسن مصطفى بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والذي تخرّج منه عام 1957 وتدرّج في المسرح من البداية، فعمل في فرقة إسماعيل ياسين والفنانين المتحدين، كما عمل أيضاً مع مسرح التلفزيون.

وتوالت أعماله حتي وصلت  ما يقارب الـ 400 عمل خلال مشواره الفني، الذي بدأه في الخمسينيات بالمشاركة في أعمال مسرحية عديدة، ومنها "المفتش العام وأصل وصورة والعبيط وزنقة الستات وحركة ترقيات وحواء الساعة 12 واللص الشريف ومدرسة المشاغبين والكدابين أوي والعيال كبرت ودو ري مي فاصوليا".

وفي السينما، قدّم "لعبة الحب والجواز وعفريت مراتي وأخطر رجل في العالم ومراتي مجنونة مجنونة وأنا الدكتور وارض النفاق والبوسطجي ويوميات نائب في الارياف ومجرم تحت الإختبار والعتبة جزاز وباحبك يا حلوة وأنا وزوجتي والسكرتيرة وأضواء المدينة وعايشين للحب والزواج السعيد وأميرة حبي أنا وعالم عيال عيال ومولد يا دنيا وشلة الأنس وحلوة يا دنيا الحب واستقالة عالمة ذرة".

وشارك في عام 2005 في فيلم "معلش احنا بنتبهدل"، وبعدها شارك في "​مرجان أحمد مرجان​" و"مفيش فايدة"، وفي عام 2010 شارك في "الثلاثة يشتغلونها"، وآخر أفلامه في عام 2012، فقدم فيلمين هما "جدو حبيبي" و"بنات العم".

وفي الدراما التلفزيونية، شارك حسن مصطفى في العديد من الأعمال، منها "رأفت الهجان والزواج على طريقتي ورجل وامرأتان ويتربى في عزو والإمام الغزالي"، وآخر عمل درامي شارك فيه كان عام 2015، بعنوان "ولاد السيدة".

تزوّج حسن مصطفى مرتين الأولي من السيدة بثينة حسن، ورزق منها بإبنته الكبرى، لكنهما انفصلا  ثم تزوج من الفنانة ميمي جمال​، وحدث تقارب بينهما فطلب منها الزواج مباشرة، وإتفقا ألا ينجبا في بداية الزواج لمدة ثلاث سنوات، حتى يستقرا وبعدها رزقا بالتوأم نورا ونجلاء، واستمرت الزيجة لسنوات طويلة وحتى وفاته.

وكشفت في لقاء سابق لها في أحد البرامج، إنها سبق وطلبت الطلاق من حسن مصطفي بعد أن شعرت بملاطفة بينه وبين إحدى الفتيات العاملات في المسرح معه، لكنه كان لا يمكن أن يخونها.

​​​​​​​رفض مصطفي دخول بناته الوسط الفني، وهذا ما أكدته نورا في رد على أحد المتسائلين لها عبر صفحتها على أحد مواقع التواصل الإجتماعي عن السبب لعدم دخولها المجال الفني، فقالت إن والدها كان رافضاً للأمر منذ صغرها.

​​​​​​​في 19 مايو عام 2015، توفي حسن مصطفى عن عمر ناهز الـ81 عاماً، في أحد المستشفيات، وذلك بعد صراع مع المرض.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.