الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ينتمي لعائلة أرستقراطية وفضل الفن علي السياسة وثلاث نساء في حياته وجده شغل منصب هام في مجلس الشوري.. حكايات من حياة ”الدنجوان” مصطفى فهمي

مصطفى فهمي
مصطفى فهمي

يحتفل اليوم الفنان مصطفى فهمي بعيد ميلاده الـ ٧٨ حيث أشتهر بأدائه المميز وبوسامته فهو يمتلك كل مقومات الشباب وحب الحياة، فموهبته الخاصة جعلته يكون قاعدة جماهيرية كبيرة وبرغم قلة أعماله إلا أنه من أبرز الفنانين الذين تركوا بصمة في عالم الفن، وفي هذا التقرير يرصد "الموجز" أبرز محطاته الفنية.

ولد الفنان مصطفى فهمي في مثل هذا اليوم عام ١٩٤٢، بمحافظة القاهرة لأسرة أرستقراطية من أصول شركسية مارست العمل السياسي، حيث كان جده محمد باشا فهمي رئيسًا لمجلس الشورى، ووالده محمود باشا فهمي كان سكرتيرًا لمجلس الشورى، كما أن جدته هي أمينة هانم المانسترلي صاحبة استراحة المانسترلي، وهو الشقيق الأصغر للفنان حسين فهمي.

عشق "دنجوان السينما" الفن منذ طفولته تأثرًا بشقيقه الأكبر لذلك قرر أن يدرس في المعهد العالي للسينما في القاهرة، وحصل على شهادة بكالوريوس من المعهد العالي للسينما، وشارك خلال فترة دراسته في العديد من العروض المسرحية.

بدأ مشواره الفني كمصور سينمائي مع مدير التصوير عبد الحليم نصر، من خلال فيلم "أميرة حبي أنا"، وبعد ذلك أتجه لعالم التمثيل بفيلم "أين عقلي"، وفي عام ١٩٧٦ شارك بأربع أعمال دفعة واحدة هم: "قمر الزمان، لمن تشرق الشمس، وجهًا لوجه، نبتدي منين الحكاية".

أنطلقت مسيرته الفنية من خلال الشاشة الكبيرة وشارك في أهم الأعمال السينمائية منها: "هكذا الأيام، سأعود بلا دموع، الخادمة، محاكمة الجيل، خادمة ولكن، الرجل الذي عاش، الوردة الحمراء، عمليات خاصة، الأوهام، الشرابية، موعد مع القدر، أيام في الحلال، الحب في غرفة الإنعاش، قصر في الهواء، كلهم في النار".

وكان له حضور قوي على صعيد الدراما التليفزيونية حيث شارك في العديد من المسلسلات، منها: "الفندق، دعوة للحب، الضابط والمجرم، اللاعبون بالنار، الصياد والأفعى، حلم العمر كله، اختطاف، حبيب الروح، الوديعة والذئاب، طيري يا طيارة، مأمون وشركاه، مليكة، حلاوة الدنيا" وغيرهم.

علي الرغم من أنه يمتلك موهبة فنية كبيرة إلا أنه لم يخوض تجربة البطولة المطلقة حتي الآن حيث قال من قبل أنه لم يجد الأعمال التي قد تجعل منه بطل مطلق، لذلك قرر أن يقدم الأدوار الثانية مع كبار النجوم مثل مشاركته في فيلم "الندم" أمام وحش الشاشة فريد شوقي، و"سأعود بلا دموع" برفقة الفنان محمود المليجي، وكان له مشاركة خاصة في فيلم "أيوب" أمام لورنس العرب عمر الشريف، وغيرها من الأعمال المميزة.

تزوج الفنان مصطفى فهمي ثلاثة مرات كانت الأولى من سيدة إيطالية تدعي "باتريشيا" وأنجب منها ولد وبنت، إلا أنهما انفصلا، ليتزوج بعد ذلك من الفنانة رانيا فريد شوقي ولكن انتهى ذلك الزواج أيضًا بالطلاق عقب خمس سنوات لكثرة الخلافات بينهما، تزوج بعد ذلك من الإعلامية اللبنانية فاتن موسى فهي تصغره بنحو ٢٠ عامًا وظهرت فاتن برفقة زوجها للمرة الأولى في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي على السجادة الحمراء، ولديه ابنان يعيشان خارج البلاد، وهم عمر يعمل في بنك بسويسرا، ودينا تحضر الدراسات العليا في إيطاليا في سيكولوجية الأطفال.

وأكد فهمي من قبل أن يقضي أوقات فراغه في مشاهدة الأفلام الخيالية، كما يشاهد الأفلام الهندية، ويهوى ممارسة الصيد، مشيرًا إلي أن يُحب تناول الكشك مضافًا إليه الدجاج أو البط، كما يُحب تناول المسقعة باللحم المفروم وشرائح البصل والفلفل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.