×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 30 أكتوبر 2020 03:15 صـ 13 ربيع أول 1442هـ
نجوم الفن

دمر مصر ..وانتمى لجماعة الإخوان ..وكان فاشلًا ..تصريحات نارية من نجوم كرهوا حكم عبد الناصر

الموجز

على الرغم من أن هناك العديد من الفنانين  تقربوا من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وأشادوا بفترة حكمه، إلا أن البعض الآخر واجه أوقات عصيبة في حياتهم بعد أن حاصرهم السياسين سواء برغبة منهم أو فرض عليهم، فبعضهم سعى إلى التخلص من هذا الصراع عن طريق الهروب خارج البلاد.

وجه الفنان حسين فهمي انتقادًا للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بقوله إن "عبد الناصر كان له أخطاء كثيرة، وتدمرت الشخصية المصرية على يديه"، كما وصف فترة حكمة بالشمولي، موضحاً أنه بالرغم من أن له إيجابيات مثل تأميم قناة السويس وبناء السد العالي إلا أن هزيمة 5 يونيو كانت كارثة "دمرتني شخصياً"، بالإضافة إلى تقسيمه للأراضي الزراعية.

اقرأ أيضاً

وقال السيناريست وحيد حامد، إنه يصر على أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر انضم في فترة من الفترات لجماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه اختلف عنهم في الفكر، مشيرًا إلى أنه استعان بمراجع لـ"الإخوان" وخصومهم كما استعان باعترافات قيادات الجماعة لإنهاء الجدل.

ووصف الفنان يوسف شعبان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بأنه "رجل فاشل"، و"كان زعيما بالكلمة فقط، لكن من ناحية الفعل اتهزم، وحط دماغنا في الوحل"، منتقدا الاحتفال به كل عام، معربا عن سقوط الاقتصاد المصري في عهده، قائلاً "عبد الناصر استلم الجنيه المصري أغلى من الجنيه الإسترليني واللي إحنا وصلنا له دلوقتي نتاج فترة عبد الناصر".

وتحدث الفنان سعيد صالح عن شكل النظام في عهد عبدالناصر، وأن هذه الفترة أدت إلى دمار مصر، قائلاً " فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لمصر دمرتنا، وكان المفروض أننا "ظبطنا" الحكم بعد طرد الملك، فعندما حكم عبد الناصر اتبهدلنا"، موضحاً أنه كان لابد من أن يحكم أحد من أسرة الملك بعد عزله.

وحاول رجال عبدالناصر في ستينيات القرن الماضي تجنيد "سيدة الشاشة المصرية فاتن حمامة" مثل زملاء وزميلات كثر لها في تلك الحقبة، حيث تردد أن صلاح نصر حاول ضمها لكنها رفضت، وهو ما أكدته "حمامة" في مذكراتها التي تم تسريبها عام 2013 قائلة: "في تلك الفترة انفصلت عن زوجي عمر الشريف، ومررت بأزمة نفسية صعبة، وتفاجأت بأحد الأشخاص يزورني ويعطيني كتابا عن "التخابر"، وبعد أن قرأته كرهت النظام كله وخفت على نفسي وأسرتي فهربت إلى بيروت، ولم أعد إلى مصر إلا عام 1971 بعد وفاة عبدالناصر".

وذكرت الفنانة اعتماد خورشيد في كتابها: "شاهدة على انحرافات صلاح نصر"، أنه سعى لتجنيد فاتن حمامة خصوصا بعد قصة الحب التي نشأت بينها وبين الفنان الراحل عمر الشريف، مضيفة: "حاول عز الدين ذو الفقار زوج فاتن الانتقام من الحبيبين فأوعز إلى زميل دراسته في الكلية الحربية صلاح نصر بالتفريق بينهما، وبدأ صلاح نصر في مطاردتها لكنه فشل، وانتصر الحب وفرضت على عز الدين طلاقها وتزوجت عمر الشريف".

وأشارت إلى أن نصر سعى إلى مطاردتها من جديد، وأن "حمامة" شعرت بذلك فقررت أن تصفي أعمالها وثروتها وترحل إلى باريس، وبعد أن طُلقت من "الشريف"، ظلت تتنقل بين باريس وبيروت.

كما أكد الفنان الراحل عمر الشريف في حوار صحفي له عن محاولات رجال ناصر تجنيده، قائلا: "في فترة زواجي من فاتن حمامة فوجئت بصلاح نصر يزورني، وجلس يتناول القهوة وتحدث معنا في العديد من المواضيع، ثم أخبرني بأنه يريدنا أن نطلعه على أخبار النجوم أولا بأول، قبل أن يحدد عددا من الأسماء بعينها".

وأوضح الشريف أنه بعد تلك الواقعة لم يحاول نصر التواصل معه بعدها، وأنه عندما جاءته فرصة أن يشارك في فيلم "لورانس العرب" ويخرج إلى العالمية أقام في بفرلي هيلز مع النجوم وظل بعيداً عن مصر طوال حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حتى قابل الرئيس محمد أنور السادات في حفل أقيم في البيت الأبيض وطلب منه حضور حفل زفاف ابنه "جمال"، متابعا: "لبيت دعوة السادات ومنذ ذلك الحين وأنا لست بحاجة إلى تصريح لكي أغادر أو أزور وطني".

أما الفنانة تحية كاريوكا، والتي كانت معروفة بجرأة مواقفها السياسية، فإنها لم تتردد عن انتقاد نظام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد ثورة 23 يوليو، التي وصفت أداءهم بأنه لا يفرق شيئا عن أداء الملك، وهو الرأي الذي أدى إلى غضب السلطات منها في ذلك الوقت، حتى تم اعتقالها مع بعض أعضاء الحزب الشيوعي في العهد الناصري، وقد كانت تحية من مؤيدي الثورة، قائلة "حينما قامت الثورة كنت من مؤيديها، ولكن حينما انحرفت عن طريق الحرية والديمقراطية رفضت ذلك، واشتركت في عمل منشورات قلت فيها ذهب فاروق وجاء فواريق".

سعيد صالح حسين فهمي يوسف شعبان فاتن حمامة عمر الشريف تحية كاريوكا جمال عبد الناصر

مواقيت الصلاة

الجمعة 03:15 صـ
13 ربيع أول 1442 هـ 30 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:40
الشروق 06:07
الظهر 11:39
العصر 14:46
المغرب 17:10
العشاء 18:28