الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

صفوت الشريف أجبرها علي التمثيل.. والشيخ الشعراوي سمح لها بالعودة بعد الاعتزال ..ولهذا السبب هاجمت حلا شيحة و شهيرة.. وترغب في تجسيد شخصية سيدة القطار.. حكايات و أسرار عفاف شعيب

عفاف شعيب
عفاف شعيب

تثير الفنانة الكبيرة عفاف شعيب الجدل دائما من خلال تصريحاتها الساخنة.. هاجمت  سهير رمزي وشهيرة وحلا شيحا بسبب تخليهم عن الحجاب  وكشفت عن حكاياتها مع صفوت الشريف، ورغبتها في تجسيد شخصية سيدة القطار التي اشتهرت خلال الفترة الماضية.....ولدت عفاف أحمد علي شعيب، في 19 ديسمبر عام 1948 في 6 شارع ساحل الغلال "ماسبيرو" بالقاهرة، ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية ، كانت تتمني عفاف في مقتبل حياتها أن تصبح طبيبة، وعندما دخلت المعهد كانت تريد أن تكون مذيعة ولكن التمثيل جذب اهتمامها، إذ كان المخرجون يختارونها لأداء بعض الأدوار، وهي لا تزال في المعهد .

 المخرج ​نور الدمرداش​ إختارها كوجه جديد في مسلسل "الجنة العذراء"، وتوالت أعمالها فقدمت العديد من الأعمال ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شاركت بها عفاف شعيب أيضاً : "ضد الحكومة - أمان يا دنيا - نجفة – المرشد - عنبر الموت - انتحار مدرس ثانوي - ابتسامة قي نهر الدموع - الشرابيه - الاختلاط ممنوع - أسود سيناء - كيدهن عظيم - الراجل اللي باع الشمس – المعتوه - خدعتني امرأة - همسات الليل".

كما قدمت العديد من الأدوار التلفزيونية المتميزة، منها: "موسى بن نصير – حادثة شرف – وجهة نظر – الأفعى – أفواه وأرانب – “عقبة بن نافع - الشهد والدموع – رأفت الهجان – إمام الدعاة – الإمام الشافعي – عدي النهار- السيرة الهلالية – العار – آدم"، كما أطلت بدور "نعناعة"، بمسلسل "فوق السحاب".

اعتمدت في أدوارها علي تقديم الشخصية الطيبة وكانت معظم ادوارها وكواليس أعمالها هادئة علي عكس حياتها الشخصية والتي مرت بالعديد من الأحداث الساخنة  فقد تزوجت من والد المخرج طارق العريان، واسمه الكامل رياض محمد العريان، وانفصلت عنه قبل وفاته ولم ترزق منه بأطفال، وقالت خلال لقائها في برنامج "تحيا الستات"، مع الإعلامية راغدة شلهوب:" الزوج يكون سند لكن عندما تكبر المرأة تبدأ الغيرة بين الزوجين، منك وعليكي، حتى لو كان الزوج في مكانة كبيرة،  أكثر الأشياء التي كانت تثير غضب زوجها رياض العريان، هو لقائها مع المعجبين أو طريقة استقبالها عند سفرها للخارج، وكانت ترد عليه بأن هؤلاء جمهورها وأكدت أنها طلبت الطلاق بعدما رأت أشياء كثيرة رفضت ذكرها خلال الحلقة.

وأوضحت أنها وافقت على الزواج به في بداية الأمر، بعد إلحاح حسين كامل المخرج، خلال مشاركتها في "أفواه وأرانب" وكانت وقتها وجه جديد وكانت زوجة العريان قد  توفيت .

قررت عفاف شعيب ارتداء الحجاب في عام 1992 بعد أن أبصرت في رؤية بنومها شقيقها المتوفي الذي أخبرها فيها أن الدنيا كاذبة وبتضحك على الناس، وأنه يقرأ القرآن يوميًا مع الرسول، واعتزلت لثماني سنوات ثم عادت للتمثيل من جديد مرتدية الحجاب.

خطفت عفاف شعيب الأضواء في مشوراها بداية من التلفزيون، خصوصاً بدورها في المسلسل الناجح رأفت الهجان، الذي جسدت فيه دور شريفة شقيقة ​محمود عبد العزيز​، بطل المسلسل، وانطلقت بسرعة إلى السينما وقدمت العديد من الأدوار السينمائية المتميزة.

والمفاجأة أنها صرحت في إحدى اللقاءات التلفزيونية أنها رفضت دورها في مسلسل رأفت الهجان لصغر مساحته، لكنها تفاجأت باتصال من وزير الإعلام حينذاك ​صفوت الشريف​ الذي تحدث معها بنبرة غاضبة قائلا "يعني إيه مش هتعملي الدور؟" لتجيبه بأن الدور صغير، فما كان منه إلا مهاجمتها قائلاً "عفاف هانم بلاش الغرور وبلاش الكبرياء.. في فنان كبير وفنان صغير.. هتعملي الدور"، قبل أن يغلق الهاتف في وجهها.

ذلك الأمر أصابها بالرعب إذ توجهت عفاف شعيب إلى تصوير المسلسل  وهناك جاء إليها المخرج ​يحيى العلمي​ ليسألها قائلا "ها هتشتغلي؟"، لتجيبه بأنها ستشارك في المسلسل.

كشفت عفاف شعيب في إحدى المقابلات أنها التقت بالإمام ​محمد متولي​ الشعراوي، وقالت: "تقابلت مع الشيخ الشعراوى أكثر من مرة، ورحت له مسجد سيدنا الحسين والسيدة نفيسة، وذات مرة اصطحبت والدتي معي، وعندما شاهدها بدون أن تتحدث قال لها: "لا تحزني أنتي من الصابرين الصالحين"، فقالت له: "بتتكلم عن إيه يا فضيلة الشيخ"، فقال لها: "أنتي عارفة"، حيث كان لي شقيق توفي في سن مبكرة وكانت أمي حزينة عليه لأنه كان نجلها الأكبر، فالشيخ كان من أولياء الله الصالحين.

 

 

 

وتكمل عفاف شعيب  : عندما عدت من أمريكا بعد رحلة علاج والدتي لمدة 3 سنوات، واعتزالي التمثيل، طلبني العديد من المخرجين لتقديم أدوار، فذهبت إليه برفقة الحاجة "ياسمين الخيام" وحكيت له فقال لي "وماله يا بنتي" ونصحني بعدم تقديم أية مشاهد بها إثارة، وقال لي: "أنتي مثلتي زينب، في الشهد والدموع وأنتي مرتدية الحجاب"، وكانت عفاف شعيب صرحت بأن دورها في مسلسل "إمام الدعاة"، الذي جسدت فيه شخصية زوجة الشيخ الشعرواي هو الأقرب إلى قلبها.

عفاف دافعت عن الفنان يوسف الشريف بسبب تصريحاته الأخيرة والخاصة بعدم تقديمه مشاهد جريئة، وقالت في مداخلة تليفونية لأحد البرامج : "كان لى لستة ممنوعات وكان صناع الدراما والسينما يقدرون هذا الأمر، والدى كان يرفض دخولى عالم التمثيل ولكن والدتى أقنعته مع وجود لستة من الممنوعات وكان من ضمنها القبلة وبالفعل تعاونت مع عدد من النجوم وهناك من وافق على هذا الأمر.

وأوضحت عفاف شعيب قائلة: أحترم قرار يوسف الشريف وهذا لا يعنى أن النجوم الآخرين لا يقدمون فنا راقيا فكل شخص له حرية فى التعامل وهناك كثير من النجوم يقدمون أعمالا جيدة.

وعلقت "شعيب" على رغبتها في تقديم شخصية سيدة القطار في عمل فني، قائلة: إن أحد الصحفيين اتصل بها، وقال لها إن الجميع يرشحها لأداء دور سيدة القطار، وسألها عن موقفها حال عرضوا الدور عليها، قلت له لو اتعرض عليا ومكتوب كويس ايه اللي يمنع، بس ده كله مشهد واحد، والفيلم كله هيبقى مشهد واحد، لازم نعرف حياة الست صفية وجوزها وأولادها، وبتربي أولادها ازاي، وبرضه لازم نشوف العسكري وحياته، وركب القطر ازاي، وهي دي الدراما لكن صعب قوي نعمل دراما، ومسلسل على مشهد واحد".

وسبق وهاجمت "شعيب" الفنانة حلا شيحة بعد تخليها للحجاب، موضحة أنه أمر غير مقبول، داعية الله أن يردها ردا جميلا إليه، مشيرة إلى أن عليها الالتزام في ملابسها خاصة أنها عرفت معنى الطاعة، مستنكرة أنها أصبحت على النقيض مما كانت عليه قائلة "مينفعش تقلعي كده مرة واحدة"، مشيرة إلى أنها لم تقابلها أو تتحدث معها وحتى إن التقت بها لن تكلمها في أي شيء في النهاية هي حرية شخصية.

وعلّقت "شعيب" أيضا على خلع عدد من الفنانات للحجاب، فضلا عن انتشار ظاهرة تمثيل الفنانات بالباروكة بدلا من الحجاب موضحة  أنها انزعجت للغاية من خلع الفنانتين شهيرة وسهير رمزي للحجاب مؤخرا، قائلة: "الاتنين دول بقالهم 27 سنة محجبات.. ليه؟ بعد 27 سنة بتقلعوا ليه؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة