الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

برأس مال 200 مليار جنيه .. كل ماتريد معرفته عن صندوق مصر السيادى

صندوق مصر السيادى
صندوق مصر السيادى

الكتير من التساؤلات تطرح حول صندق مصر السيادى وفكرته وأسباب إنشاؤه

وفى التقرير التالى يرصد " الموجز" كل المعلومات المتاحة حول الصندوق :

أنشأ الرئيس عبد الفتاح السيسى صندوق مصر السيادى عام 2018 بهدف تعظيم الاستفادة من أصول مصر غير المستغلة وفق القانون الصادر من رئيس الجمهورية رقم 177 لسنة 2018، وهو مملوك بالكامل لجمهورية مصر العربية، ويتمتع باستقلال مالي وإداري، وذمة مالية مستقلة عن الدولة.

وقد بلغ رأس مال الصندوق المدفوع 200 مليار جنيه، واستهدفت الدولة الوصول إلى تريليون جنيه خلال 3 سنوات برأس مال مدفوع 5 مليارات جنيه، على أن تدفع الحكومة مليار جنيه والمتبقى يتم سحبه وفقا للحاجة إليه.

وخلال الفترة الماضية، بدأت الدولة فى نقل الأصول غير المستغلة للصندوق بقرارات رئاسية، والتى كان أبرزها مجمع التحرير، ومقر وزارة الداخلية، وتتجه استثمارات صندوق مصر السيادى رغم استقلاليته نحو تقديم الدعم للمصريين، وهو ما اتضح من خطط الصندوق للاستثمار فى القطاع الدوائى، والمخازن الاستراتيجية للأدوية والمستلزمات الطبية.

يحق للصندوق التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة أو أيٍ منها في سبيل تنفيذ الهدف منه، وذلك على أسس تجارية لتحقيق العائد الاستثماري المحدد بموجب سياسة الاستثمار الخاصة بالصندوق.

ويراقب أعمال الصندوق ويراجع حساباته مراقبا حسابات الأول يتبع الجهاز المركزي للمحاسبات، والآخر معين من بين المحاسبين المقيدين لدى البنك المركزي أو هيئة الرقابة المالية بقرار من الجمعية العمومية بناءً على اقتراح مجلس الإدارة، كما تخضع الصناديق الفرعية التابعة للصندوق السيادي للمراقبة من جانبه ولمراجعة من مراقب حسابات أو أكثر من المراقبين المقيدين بالبنك المركزي أو الهيئة العامة للرقابة المالية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة