الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”عظيمة” الإخراج الرياضي.. عازف لحن الإبداع خلف الكاميرا

عظيمة
عظيمة

الموهوب دائمًا لا يقبل القيمة على اثنين، ولا يعرف أنصاف الحلول، والموهبة التي تدور حولها هذه القصة يملك من الأحلام ما جعله "نمبر وان" في الإخراج الرياضي ومبدع بأقل الإمكانيات، فكان ولا زال وسيظل موهوب بالفطرة، وحينما لا يفصلك عنه سوي بضع سنتيمترات، تكتشف أنك امام إصرار لم يجهضه الزمن، مخرج بدرجة فنان، وفنان برتبة مايسترو.
الحديث هنا عن محمد عبد العظيم "عظيمة"، أحد اهم مخرجي جيله على الإطلاق، نجح في كل التحديات والصعاب التي تعرض لها، بدأ صعود سلم الابداع من اول درجة، معتمدا على ثقته بربه وقدراته ودعوات كل الذين آمنوا بموهبته في عالم الإخراج.


تخرج عظيمة في كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1999قسم إذاعة وتليفزيون، ودخل مجال الإعلام عام 1998 خلال السنة الدراسية الثالثة في الكلية، وتدرب طوال سنة رابعة في قناة نايل سبورت قطاع قنوات النيل المتخصصة في ماسبيرو.
بعد التخرج مباشرة تم تعيين محمد عبد العظيم مخرجًا في قناة نايل سبورت وكان اسمها في ذلك الوقت قناة النيل للرياضة برئاسة الإعلامي حسام الدين فرحات صاحب فضل كبير على عظيمة، ثم أصبح أصغر مخرج يعمل كمخرج لبرنامج ستاد النيل (أقدم برنامج تحليلي للمباريات في مصر والوطن العربي) وأرسله إلى إنجلترا للتدريب علي إخراج مباريات كرة القدم، والتعايش لمدة أسبوع في تليفزيون BBC، وحضر برنامجmatch of the day تقديم نجم الكرة الإنجليزية جاري لينيكر.
كان عظيمة من ضمن المخرجين الذين ساهموا في انطلاقة قناة مودرن سبورت، وعمل فيها مخرج للبرنامج اليومي المسائي (هنا القاهرة) تقديم د.علاء صادق وبرنامج "ستاد مصر" ثم أصبح (senior director)لقناة "مودرن كورة" مع الإعلامي أحمد شوبير، واستمرت مسيرة العمل معه حتى عام 2016، مرورًا بقناة CBC TWO، وقناة صدى البلد.


مر صائد الإبداع خلف الكاميرات، بتجربة قصيرة جدًا في قنوات أبو ظبي الرياضية، ولكن لم تستمر لظروف مرض والده، فعاد سريعًا بعد أسبوعين فقط للقاهرة، وفي عام 2016 تم تعيينه (senior director) لقناة dmc sports.
بعد ذلك، عمل محمد عبد العظيم (senior director) لقناة "بيراميدز" في أثناء امتلاك المستشار ترك آل شيخ للنادي، ثم لقناة Time Sports، وتحليل مباريات كأس الأمم الإفريقية 2019 (في حضور نخبة من نجوم الكرة الإفريقية والعالمية أمثال: جوزيه مورينيو، ولويس فيجو، وصامويل إيتو، دروجبا، وكانو، بادو الزاكي، والكباتن شوبير وسيف زاهر وحازم إمام وعماد متعب وحسني عبدربه وأيمن يونس وغيرهم كثير.
بجانب عمله كمخرج رياضة، شارك في إخراج منتديات الشباب بمدينة شرم الشيخ مع الزملاء في قناة DMC، ومنتدى مصر تستطيع للتعليم بمدينة الغردقة ،2018 والحفلات الغنائية (حكيم -أنغام –تامر)، واستطاع الجمع بين إخراج الرياضة والمباريات ومسؤول إخراج في هذه القنوات الرياضية، والتي قام بعمل الـ setup، فيها وبين إخراج الأحداث الكبرى والحفلات الغنائية.


يعمل عظيمة حاليا (senior director) لقناتي On Time Sports 2، و"الزمالك" التي ساهم في انطلاقها، كما أنه مسئول الإخراج بها، ومؤخرا قام بإخراج حفل سحب قرعة كأس العالم لكرة اليد والذي تم إذاعته عبر شاشة On Time Sports.
أخرج عظيمة برامج لكل نجوم الرياضة في مصر (شوبير. مدحت شلبي. طاهر أبوزيد. علاء صادق. مجدي عبد الغني. إبراهيم فايق. تامر صقر. حازم إمام. سيد عبدالحفيظ. مصطفي عبده. خالد الغندور. أحمد جمال)، كما أخرج قصة حياة الكابتن محمود الخطيب، والذي تم إذاعته عبر قناة DMC.
شارك نمبر وان الإخراج الرياضي، في أعمال أخرى بعيدة عن الرياضة، مثل إخراج آخر 3 نسخ من مهرجان القاهرة السينمائي حفلات الافتتاح والختام، ومنتدى الشباب العربي الإفريقي بأسوان.
لديه خبرة واسعة في حسن اختيار فريق الإخراج الذي يعمل معه وتوافر الكفاءة فيهم مع حسن توظيفهم واستغلال إمكانيات كل فرد في فريق العمل بمعني أصح وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ويجب أن يتوافر الحب بين قائد العمل والعاملين معه وذلك من خلال تحقيق العدالة فيما بينهم.
يحلم عظيمة بإخراج مباريات كرة القدم في مصر من خلال تأسيس شركة تضم مهندسين ومخرجين ومصورين حتى يكون إخراج تلك المباريات على غرار مباريات كرة القدم في مصر، مثل: أوروبا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.