×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 30 نوفمبر 2020 09:57 صـ 14 ربيع آخر 1442هـ
نجوم الفن

انتقد الزعيم ووحش الشاشة..وصفع صحفية على وجهها..وحرضته والدته على لعب ”القمار”..وطلب منه السادات التوسط في معاهدة ”كامب ديفيد”..ورفض أن يعمل جاسوسًا لـ عبدالناصر..محطات في حياة عمر الشريف

الموجز

يعد عمر الشريف واحد من أهم نجوم السينما بمصر والعالم العربى، حيث امتدت شهرته إلى العالمية، ويعد "لورانس العرب"، من أكثر النجوم تأثيرا بتاريخ الفن بشكل كبير، وتشهد بذلك أفلامه بمصر وبهوليوود، والذى رحل عن عالمنا يوم 10 يوليو 2015، وانتقد الشريف الكثير من الفنانيين الكبار، وكانت له بعض التصريحات الغريبة.

ففى حوار له بجريدة جزائرية علق عمر الشريف على سؤال؛ بأن فريد شوقى كان مرشحًا للعب دور فى فيلم "لورانس العرب" بدلا منه، فرد قائلا: عن أى فريد تتحدثون؟ كيف لهذا "الممثل الفاشل" أن يختاره مخرج الفيلم "ديفيد لين" للدور.

لم يكن هذا هو الهجوم الوحيد على فنان كبير، بل طال عادل إمام بعد ما كشف أن الزعيم كان السبب فى حذف مشاهد له من فيلم "حسن ومرقص"، واتهمه بتوريطه فى الفيلم.

فى المقابل أشاد الفنان العالمى بالإمبراطور أحمد زكى، ووصفه بأنه أفضل وأعظم فنان فى تاريخ السينما المصرية، قائلًا :"هو ممثل عبقرى وله رؤية وحضور ولا أبالغ إذا قلت إن أحمد زكى أفضل منى ألف مرة".

فى عام 2007 كتب النجم عمر الشريف قصة مسلسل تليفزيونى باسم "حنان وحنين"، وشهد الظهور الأول للممثل الشاب وقتها محمد رمضان، وبعد عرض المسلسل استضاف التليفزيون محمد رمضان وفوجئ باتصال تليفونى على الهواء من عمر الشريف يتحدث عنه بحماس كبير، ويعلن أنه موهبة كبيرة، وأن بإمكانه أن يكون أفضل منه شخصيا بكثير ومن نجوم آخرين، وبكى محمد رمضان بعد سماعه كلمات النجم العالمى.

وفي حديثه عن أسرته، قال الفنان عمر الشريف إنه الابن الوحيد لوالد رُزق بابنة "ماجدة"، مشيرًا إلى كم حب والده له بتغيره يافطة ورشة الأخشاب الخاصة به ووضع اسم "عمر" عليها، وفي حديثه عن أمه قال: "كانت بتقول لي خد فلوس وروح العب قمار عشان تطلعلي".

فقد الفنان عمر الشريف أعصابه في أحد المهرجانات السينمائية، وصفع مراسلة صحفية، كانت تريد التقاط صورة، طالبًا منها أن تنتظر دورها قبل أن يلتقط صورة معها.

وفى عام 1977 وأثناء تواجده فى باريس حيث اعتاد النجم العالمى الراحل عمر الشريف قضاء أغلب أوقاته فى العاصمة الفرنسية، استقبل عمر الشريف مكالمة هاتفية من السفارة المصرية هناك وطلب منه السفير الحضور إلى مقر السفارة لأمر عاجل وهام.

ويروى عمر الشريف أن الأمر أثار فضوله وبمجرد وصوله إلى مقر السفارة، كانت المفاجأة عندما أخبره السفير أن الرئيس المصرى محمد أنور السادات يريد محادثته تليفونيا واندهش الشريف من الأمر ورد قائلا "إزاى أنا معرفوش شخصيا"، وعندما تحدث الرئيس السادات مع عمر الشريف طلب منه طلبا وصفه عمر بالغريب حيث قال له "يا عمر عايزك تكلم رئيس وزراء إسرائيل فى ذلك الوقت "مناحم بيجن"، وتقوله إن السادات عايز ييجى إسرائيل"، وعلى الفور لبى عمر الشريف طلب الرئيس الراحل وهاتف "بيجن" الذى قال له "السادات لو جه عندنا هستقبله استقبال المسيح"، وأضاف عمر الشريف أنه وافق على أن يتوسط فى هذا الأمر لأنه مقتنع تماما بفكرة السلام بين البلاد خاصة وأنه عاصر الكثير من الخلافات والحروب السياسية، وأكد عمر أنه لولا اقتناعه بفكرة زيارة الرئيس السادات لإسرائيل من أجل السلام ما كان وافق على هذا الطلب.

وقال عمر الشريف إنه فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر طلب منه رئيس المخابرات المصرية فى ذلك الوقت صلاح نصر بأن يلعب دور الجاسوس لصالح مصر من خلال كشف بعض الأخبار عن عدد من الشخصيات الشهيرة غير المصرية خاصة أن عمر الشريف كان دائم السفر وهو ما رفضه عمر الشريف وقال له "أنا معرفش أعمل كده".

عمر الشريف الرئيس السادات جمال عبد الناصر أحمد زكي الزعيم عادل إمام محمد رمضان القمار وحش الشاشة فريد شوقي

مواقيت الصلاة

الإثنين 09:57 صـ
14 ربيع آخر 1442 هـ 30 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:01
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17