الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 03:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

هل سم العنكبوت مفيد لعلاج متلازمة القولون العصبي؟.. إليك الإجابة

سم العنكبوت
سم العنكبوت

كشفت دراسة حديثة أن سم أحد أكبر العناكب في العالم قد يجلب الأمل في تخفيف آلام الأمعاء التي يعاني منها ملايين الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي (IBS).
ولمن لا يعرف "القولون العصبى"، هو اضطراب معوى يسبب آلاما فى المعدة ويؤثر على الأعضاء الداخلية في وقت لا تزال أسبابه غير معروفة.
من ناحيته، علق الدكتور ريتشارد لويس، الأستاذ فى "معهد العلوم البيولوجية الجزيئية" التابع لجامعة "كوينزلاند" فى أستراليا، على هذا العلاج مؤكدًا أنه يستهدف آلام الأمعاء له بعض الأضرار والآثار الجانبية.
وأشار إلى أن جميع الآلام معقدة ولكن علاج آلام القناة الهضمية يمثل تحديًا خاصًا ويؤثر على حوالي 20 بالمائة من سكان العالم .. تفشل الأدوية الحالية فى إنتاج مسكن فعال للآلام فى العديد من المرضى قبل ان تحد الآثار الجانبية من الجرعة التى يمكن تناولها.
وتشير الدراسة أن هناك المئات من البروتينات الصغيرة المعروفة باسم "الببتيدات" كان موجودة في "سم العنكبوت"، والتي لديها القدرة على منع الألم.. ومع ذلك، لم تكن جميعها قادرة على منع الألم الحشوي المزمن الناجم عن القولون العصبي".
وأشارت إلى أن العلاجات الانتقائية تتميز للغاية بإمكانية استخدامها كعلاج للألم ، في حين أن البعض الآخر مفيد كأدوات بحث جديدة للسماح لنا بفهم الدوافع الأساسية للألم في الأمراض المختلفة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة