الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 08:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فيديو .. تعرف علي 5 أمور من مستحبات الصوم

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يستحب للمسلم أن يصوم تطوعاً لله تبارك ؛ فعن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا " (رواه البخاري ومسلم).

ومن أمثلة صيام التطوع صيام يومي الاثنين والخميس والذي كان يداوم عليهم النبي صلي الله عليه وسلم، وفي باب الصيام ترد كثير من التساؤلات التي تشغل ذهن المسلم.

وقد ورد سؤال إلي دار الإفتاء المصرية خلال إحدي حلقات البث المباشر بشهر رمضان الكريم علي موقع "الفيسبوك" يقول :"ما هي مستحبات الصوم؟".

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً" إن هناك عددًا من الفقهاء الذين ذكروا مستحبات الصوم مستعينين بأقوال رسول الرحمة -صلى الله عليه وسلم- وهي:

1. التسحر لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "تسحَّروا فإن في السُّحورِ بركةً".

2. تعجيل الإفطار لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم :"لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْر".

3. الدعاء عند الفطر وأثناء الصوم كما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- :" ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ

وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا فَوْقَ الْغَمَامِ وَتُفَتَّحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ".

4. الإفطار على رطب أو تمر اقتداءً بالنبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- فكان يفطر على رطب أو تمر فإن لم يجد يشرب حثيات من الماء.

5. الكف عما ينافي الصوم من الفاحش من الكلام فورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال "مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ".

width="640">

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.