الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عمره أكثر من 120 عام ... حكاية أول نادى رياضى فى مصر

نادى السلاح الملكى
نادى السلاح الملكى

نادى السلاح الملكى .. أقدم وأشهر الأندية التى عرفتها مصر، عمره يزيد على 120 عاما، وجد خلالها الاهتمام والإهمال إلى أن أصبح كالشبح يخيف كل من يقترب منه، ولا يزال يبحث عمن يعيد الروح إليه مرة أخرى، وكان النادى منذ أن تم إنشاءه المتنفس الوحيد للأمراء والأجانب والجنرالات، حيث تأسس فى عام 1891، قبل نادى الأوليمبى فى الإسكندرية 1905، والنادى الأهلى بالجزيرة 1907، وعلى الرغم من أن نادى السلاح، كان ملتقى الصفوة فى تلك الفترة لممارسة رياضة المبارزة بالسلاح، ورغم أنه كان أحد أهم ثلاثة أندية فى العالم تمارس على أرضه رياضة المبارزة والشيش، إلا أن ثورة 1952 أغلقت النادى لما اشتهر انتقاما من الطبقات المترددة عليه وهى طبقات الأثرياء والنبلاء وهوانم القصور، وبعد فترة من الغلق أعيد افتتاحه وتوافد عليه الخبراء والمدربون الفرنسيون والروس والألمان لتدريب الفريق المصرى .. والسطور التالية تعرض تاريخ النادى.

كان لمصر شرف السبق فى تمثيل الدول العربية فى المسابقات العالمية، وحققت مراكز متقدمة إلى أن ضرب مصر زلزالا عنيفا بفقد فريق مصر القومى فى أغسطس عام 1958، أثناء رحلة الفريق إلى فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية عن طريق لندن، وبعد دقائق من مغادرة مطار لندن انفجرت الطائرة التى كانت تقل الفريق فى الجو وسقطت فى مياه المحيط الأطلسى، وأسفر الحادث عن فقدان مصر لأقوى فريق سلاح.

تشير الروايات المتعلقة بالنادى إلى أنه منذ أن تأسس، تم تشكيل نحو 21 مجلس إدارة وكان أول مجلس برئاسة الأمير محمد على توفيق عام 1899، ومن بعده الخديو عباس حلمى الثانى فى عام 1902، وعندما تم افتتاحه مرة أخرى بعد ثورة 1952، أعيد افتتاحه وترأسه عبداللطيف بغدادى، وتوالت على رئاسته الكثير من الشخصيات حتى تولت رئاسته سعاد محمد رشاد، لتكون بذلك هى أول سيدة مصرية تتولى رئاسة ناد رياضى فى مصر لخمس دورات متتالية من 1986 حتى 2006.

وتضيف الروايات أن عام 1930 شهد مزاولة المرأة المصرية لرياضة المبارزة، وكانت الصحفية الكبيرة الراحلة أمينة السعيد، هى أول مصرية تمارس رياضة الشيش، وشاركت سعاد محمد، فى بطولة دولية، فى المجر عام 1962، وحصدت بطولة الجمهورية لخمس سنوات، وعلى الرغم من كل هذه البطولات والتاريخ المشرف للنادى، فلم يستطع بتاريخه أن يلفت نظر المسئولين الذين بالغوا فى إهمالهم للنادى الذى أصبح بلا مبالغة خرابة يخشى الجميع الاقتراب منها .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.