الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:01 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الزعيم والسلفيون.. تفاصيل خطيرة عن ليلة الحكم على عادل إمام بتهمة ”العيب في الذات الإلهية”

عادل إمام
عادل إمام

يعتبر الفنان الكبير عادل إمام واحداً من أبرز النجوم في مصر والوطن العربي، فهو صاحب نصيب الأسد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات التي حققت أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، أبدع في تجسيد شخصية "المصري" بمختلف مراحله ومستوياته مثل الفلاح والعامل البسيط والطالب والجاسوس والمحامي والصحفي والضابط ولاعب الكرة وغيرهم.

ولد عادل إمام في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 17 مايو عام 1940 تخرج من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة بأدوار صغيرة ولكن بدأت شهرته في السبعينات من خلال أدوار قدم من خلالها دور البطولة مثل "البحث عن فضيحة" مع ميرفت أمين، و"عنتر شايل سيفه" مع نورا، و"رجب فوق صفيح ساخن" مع سعيد صالح.

حقق إمام نجاحات كبيرة وسط أبناء جيله من نجوم الفن أمثال أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف ومحمود ياسين وحسن يوسف وسمير غانم، وأصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأفلامه التي ما زالت عالقة في أذهان الجمهور مثل فيلم "النمر والأنثى" و"حنفى الأبهة" و"المولد".

أثار الزعيم جدلاً واسعاً وضجة كبيرة بأفلامه لتقديمه قضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة مثل الأزمات العربية مع إسرائيل والدنمارك ومن أشهر أفلامه السياسية التي تطرقت لأمور ذات طابع سياسي حاد فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس" والذي يعتبر من أهم الأفلام في السينما التي تسببت في ضجة في الأوساط السياسية والفنية، وفيلم "الواد محروس بتاع الوزير" مع كمال الشناوي، و"الأفوكاتو" و"المنسي" و"السفارة في العمارة" و"حسن ومرقص" والكثير من الأعمال.

واجه عادل إمام العديد من الانتقادات من بعض الإسلاميين "السلفيين" لاستهزائه ببعض الجماعات الدينية كما في مسرحية "الواد سيد الشغال" ومواجهة التطرف الديني وتجسيده أدوار عن الجماعات الإرهابية كما في فيلم "الإرهابي" وهجومه على الإسلام السياسي مثل فيلم "طيور الظلام".

وقضت محكمة جنح الهرم برئاسة المستشار محمد عبد العاطي بحبس الفنان عادل إمام لمدة 3 أشهر وتغريمه ألف جنيه بتهمة ازدراء الدين الإسلامي في أعماله الفنية والسخرية من الجلباب واللحية، وصدر الحكم غيابياً بعد رفع الدعوى من المحامي السلفي عسران منصور.

width="640">

وقدم عسران منصور دعوى إلى محكمة جنح الإسكندرية ضد عادل إمام وكذلك ضد الكاتب وحيد حامد والمخرجين شريف عرفة ونادر جلال والكاتب لينين الرملي يتهمهم بازدراء الأديان السماوية والسخرية من المقدسات ورجال الدين في أعمالهم الفنية مثل أفلام، حسن ومرقص والإرهابي والإرهاب والكباب وعمارة يعقوبيان ومسرحيتي "الزعيم" و"شاهد ما شفش حاجة".

وقال "عسران" إن الفنان عادل إمام كلم الله بطريقة غير لائقة فى أحد مشاهد فيلمه "عمارة يعوبيان حيث قال: "أنا عمري ما أذيت حد، أنا مأذيتش غير نفسي، عشان حد ربنا هيحاسبني برحمة كبيرة هايعمل لي أكبر نسبة خصم"، وقررت محكمة الإسكندرية إحالة الدعوى إلى محكمة جنح الهرم في القاهرة ومحكمة جنح العجوزة في محافظة الجيزة لأن مواقع إنتاج أعمال المدعي عليها وعرضها تقع في دائرتيها.

width="640">

وأكد الزعيم عادل إمام في تصريحات له، أنه لم يكن لديه علم بهذه الدعوى التي صدر فيها حكم غيابي بحبسه وتغريمه ولم يصله استدعاء إلى المحكمة ولم يذهب محامي للدفاع عنه في التهمة المشار إليها، مطالباً بضرورة احترام حرية الابداع والتعبير الفني وتم تأييد الحكم في 24 أبريل عام 2012 وفي 26 أبريل قررت محكمة جنح العجوزة عدم قبول الدعوى المقامة ضده بشقيها المدني والجزائي لأن الدعوى أقيمت "بغير ذي صفة" وعدم وجود الجريمة فيها وتغريم رافعيها 50 جنيهاً.

وقضت محكمة الاستئناف في 12 سبتمبر 2012 ببراءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان مصرحة أنها لم تجد في أعماله إساءة إلى الإسلام أو الديانات السماوية الأخرى، فألغت الحكم بالسجن وحكمت على المدعي بتعويض المصاريف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.