الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:21 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اليونان تطلب من ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا تعليق الصادرات الدفاعية لتركيا

دعا وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، كلًا من ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا لتعليق صادراتهم العسكرية إلى تركيا، وذلك على خلفية الانتهاك المتكرر من جانب أنقرة لسيادة اليونان على مياهها الإقليمية.

وقال موقع «كاثمريني» اليوناني، إن دندياس أرسل إلى نظرائه الألماني هايكو ماس، والإسبانية أرانشا جونزاليس لايا، والإيطالي لويجي دي مايو، رسالة بشأن تعليق الصادارت الدفاعية لتركيا.

وأشار دندياس في رسالته إلى الأعمال الاستفزازية الأخيرة التي قامت بها تركيا، وقال إنها تهدف إلى خلق أمر واقع في بحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط من خلال الوسائل العسكرية.

واستشهد الوزير اليوناني بقرار المجلس الأوروبي الأخير الذي تضمن التزام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتعليق تصدير المعدات العسكرية إلى دول ثالثة تستخدم المعدات في أعمال عدوانية أو التسبب في زعزعة الاستقرار الإقليمي، كما هو الحال مع تركيا.

ودعا الوزير اليوناني في رسالته إلى ماس، على وجه الخصوص، إلى عدم إصدار تصاريح لتصدير الغواصات أو الفرقاطات أو الطائرات أو العربات المدرعة الألمانية إلى تركيا.

يذكر أن أثينا طلب من المفوضية الأوروبية تعليق اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، بسبب الاستفزازات المستمرة من جانب أنقرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.