الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 05:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الزعيم عادل إمام أعطاه رشوة وتم تكريمه في بولندا لإسهامته في مجالي الثقافة والمسرح ووالده ناقد فنى ويوسف شاهين بوابة مروره للسينما.. معلومات عن هناء عبد الفتاح الذي نقل الثقافة البولندية إلي مصر

هناء عبد الفتاح
هناء عبد الفتاح

يعتبر واحدًا من أهم الفنانيين الذين تركوا بصمة خاصة في أعمالهم حتى لو لم تكن مساحة الدور كبيرة، فهو تميز في تجسيد الأدوار الثانية ولفت أنظار الجميع من خلال شخصياته المتنوعة، ومن خلال كاريزمته اللافتة استطاع أن يقف أمام عمالقة نجوم الفن أبرزهم الزعيم عادل إمام، أنه الفنان هناء عبد الفتاح.

اسمه الحقيقي محمد هناء عبد الفتاح غبن، ولد في ١ ديسمبر عام ١٩٤١ في مركز أولاد صقر بالشرقية، ووالده الفنان عبدالفتاح متولي كان ممثل وناقد فني وكاتب صحفي، بدأ مسيرته في مجال الفن والثقافة منذ صغره إذ شارك في فيلم "الفتوة" مع فريد شوقي وإخراج صلاح أبو سيف، و"باب الحديد" للمخرج العالمي يوسف شاهين وتأليف عبد الحي أديب، ثم فيلم "عاشت للحب" عام ١٩٥٩.

أبتعد عن الوسط الفني لسنوات من ثم عاد عام ١٩٦٧ لتقديم فيلم "الرحيل"، واختفى لسنوات أيضًا من ثم قدم مسرحية "طيور الرعد" عام ١٩٨٨، وعاد للإختفاء مرة أخرى ثم ظهر في مسلسل "أوراق مصرية" عام ١٩٩٨، ليواصل بعدها الظهور في السينما والتليفزيون.

شارك الفنان هناء عبد الفتاح خلال مشواره الفني في أهم الأفلام والمسلسلات الدرامية، ولكن تعاونه مع الزعيم عادل إمام كان علامة فارقة في مسيرته ومن أبرز أعماله معه: "حسن ومرقص، والسفارة فى العمارة، ومرجان أحمد مرجان، وزهايمر، وفرقة ناجى عطا الله" وغيرهم، وأقام عبد الفتاح الكثير من الورش المسرحية للموهوبين، كما كتب عددًا من المقالات والدراسات المسرحية المتخصصة والدرامية البولندية.

برع هناء لسنوات طويلة في تجسيد الأدوار الثانية ومن أبرزها شخصيته في فيلم "مرجان أحمد مرجان" والذي قدم من خلاله دور دكتور إسماعيل رئيس قسم اللغة الإنجليزية، الذى حصل رشوة من الفنان عادل إمام من أجل نجاحه في أحد الإمتحانات، حيث تناول الفيلم في قالب كوميدي ساخر خليطًا من مشاكل المجتمعات العربية، مثل قضية التعليم ومشكلات شباب الجامعة ولعبة الإنتخابات والمتاجرة بأرزاق البسطاء.

كما قدم خلال فيلم "حسن ومرقص" دور "وليم" وهو شخص مسيحى لديه ابن يريد أن يتزوج من ابنة أحد ساكنى العمارة، وجسد عادل إمام شخصية رجل الكنيسة "بولس" الذي يتعرض لمحاولة اغتيال فتجعله الحكومة ينتحل شخصية شخص آخر اسمه "الشيخ حسن"، أما عمر الشريف فجسد شخصية شيخ إسلامي يدعي "محمود" يحاول أفراد جماعة إرهابية تصفيته بعد رفضه الإنصياع لمحاولة ضمه لتنظيمهم، فتقرر الحكومة أن تحميه كذلك بإنتحاله شخصية "مرق" المواطن المسيحي، ويتبدل دور كلاهما في إطار كوميدي سياسي.

وبعد قصة حب طويلة تزوج عبد الفتاح من امرأة بولندية وحصل على عدة جوائز من بولندا، أهمها حصوله على جائزة اتحاد الأدباء البولنديين لإنجازاته فى مجال الترجمة، وجائزة مؤسسة المسرح العالمية لمساهمته فى نقل الثقافة البولندية إلى مصر والعالم العربى، وجائزة الدولة البولندية لإسهاماته المتعددة فى مجالى الثقافة والمسرح البولندى، كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية المصرية، كما أنه شارك زوجته في تقديم الثقافة البولندية في مصر والعالم العربي.

توفي الفنان والمخرج المسرحى هناء عبد الفتاح عن عمر يناهز ٧١ عامًا، في ١٩ أكتوبر عام ٢٠١٢ نتيجة أزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها إلى مستشفى مصر الدولى إلا أنها أودت بحياته قبل أن يتمكن الأطباء من إسعافه، وأقيمت صلاة الجنازة عليه بمسجد مصطفى محمود، وبعدها نقل الجثمان ليتم دفنه بمدافن الأسرة على طريق الفيوم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.