الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 03:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

البداية كانت منذ عام 1909 ... حكاية استخراج أول قطرة بترول فى مصر

حقل جمسة
حقل جمسة

مصر سبقت العديد من الدول فى الكثير من المجالات، وكانت من أوائل الدول العربية التى نقبت واستخرجت الذهب الأسود من باطن الارض، فقد تم إكتشاف أول بئر بترولي في مصر عام 1886 بمنطقة " جمسة "، بالبحر الأحمر ، وانتقلت شركة "ترست "البترولية، إلى موقع التنقيب بعمالها وآلياتها وخرائطها والجميع كان لديه يقين بأن جوف الأرض يحتفظ بالكثير من الخيرات ولم يتسلل الشك إلى قلوبهم طيلة سنوات البحث الطويلة، حتى تمكنت شركة ترست من استخراج أول قطرة من حقل "جمسة " في إبريل من العام 1909.

حصلت شركة " ترست " على امتياز التنقيب في هذه المنطقة بعد تنازل الشركة المصرية للبترول لها عنها في عام 1907، وبدأت أعمال الحفر في أول يناير 1908 تحت إشراف مهندس يدعى جوش مدير الموقع حتى تم اكتشاف أن البئر منتجة في 1909 وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل فى عام 1910 بعد أن اشترت شركة "بترول البحر الأحمر" حقول شركة "ترست" ثم تحولت إلى شركة آبار الزيوت الإنجليزية المصرية في عام 1911.

وتوالى بعد ذلك حفر 23 بئر بترول في تلك المنطقة وظلت شركة آبار الزيوت الإنجليزية المصرية، هي مصدر إنتاج البترول الوحيد في مصر، ولكن إنتاج البترول من تلك الآبار بدأ بالهبوط تدريجيا حتى توقف في عام 1927.

تمكنت شركة "شل" بعد ذلك من إكتشاف أول بئر بترولى بمنطقة رأس غارب فى عام ١٩٣٢، ومنذ تلك اللحظة اكتسبت المنطقة إهتماما خاصا، وتم حفر أول بئر إنتاج بها عام ١٩٣٨ عن طريق‪ ‬شركة آبار الزيوت الانجليزية المصرية المحدودة وهى إحدى فروع شركة شل العالمية.

تطور العمل بمجال البترول في المدينة من شركة بترول واحدة في البداية إلى أكثر من ٣٥ شركة فى منطقة غارب، ورأس شقير ‬ويبلغ إنتاجها ٦٧ ٪؜ من إنتاج البترول فى‪ ‬مصر حالياً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.