الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:43 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

القدس: أوباما يدعو الكونغرس إلى إقرار تشريعات لضبط انتشار الاسلحة

تناولت صحيفة "القدس" الفلسطينية اليوم خبر تجديد الرئيس الامريكي باراك اوباما، امس ، دعوته الكونغرس الى اقرار تشريعات لضبط انتشار الاسلحة، وذلك خلال خطاب في معقله الانتخابي في شيكاغو بولاية "ايلينوي" شمال الولايات المتحدة، المدينة التي قتل فيها اكثر من 400 شخص بالرصاص عام 2012.
واشار الرئيس الاميركي خلال كلمة له في مدرسة "هايد بارك اكاديمي" جنوب شيكاغو الى ان عدد القتلى القاصرين من بين ضحايا اطلاق النار في شيكاغو يوازي لوحده "(عدد ضحايا) نيوتاون مرة كل اربعة اشهر"، في اشارة الى المجزرة التي اوقعت 26 قتيلا بينهم 20 تلميذا بين السادسة والسابعة من العمر داخل مدرسة في الرابع عشر من كانون الاول.وارغم اوباما على اطلاق ورشة اصلاحية لتحسين شروط حيازة الاسلحة منذ مجزرة نيوتاون بولاية كونيتيكت.
واضاف "اننا نفقد عددا كبيرا من الاطفال بسبب اعمال العنف الناجمة عن استخدام الاسلحة"، متحدثا في هذا الاطار عن هادية بندلتون وهي فتاة تبلغ 15 عاما كانت قد شاركت في العرض الذي اقيم لمناسبة تنصيب اوباما لولاية رئاسية ثانية في واشنطن في 21 كانون الثاني وقتلت بعد اسبوع في شيكاغو.
وقال اوباما "اقر بان الجميع ليسوا متفقين" على تشديد التشريعات المتعلقة بحيازة الاسلحة. وكان الرئيس الاميركي تقدم اواسط الشهر الماضي بسلسلة اجراءات لضبط حيازة الاسلحة ودعا الكونغرس الى التحرك بشأن الاسلحة الهجومية والتحقق من اي سوابق للاشخاص الذين يشترون الاسلحة.
واعتبر الرئيس الاميركي ان "هذه الاقتراحات تستحق تصويتا في الكونغرس"، مسترجعا العبارة التي استخدمها خلال خطاب حال الامة الذي ادلى به الثلاثاء الماضي. وقبل القائه كلمته في شيكاغو، التقى اوباما عددا من التلامذة الذين شاركوا في برنامج توعية ضد العنف.
وخلال اللقاء نفسه، حض اوباما الكونغرس على تبني اقتراحات للدفع باتجاه الانتعاش الاقتصادي، خصوصا عبر اقرار زيادة كبيرة في الحد الادنى للاجور واقامة "رافعات اجتماعية" لمساعدة المواطنين الاشد فقرا.وكان اوباما اقترح الثلاثاء في خطابه عن حال الاتحاد رفع الحد الادنى الفدرالي للاجور من 7,25 دولارات للساعة الواحدة الى 9 دولارات، اي ما نسبته حوالى 25%، الامر الذي من شأنه بحسب البيت الابيض ان "يزيد اجور 15 مليون شخص ويحد من الفقر واللامساواة".
ومن المقترحات الاخرى التي تقدم بها تعزيز برامج الامومة ومساعدة الشبان المنتمين الى اسر فقيرة على ايجاد فرص عمل، وذلك بعد خمس سنوات على غرق البلاد في ركود اقتصادي عانت منه خصوصا العائلات الاكثر فقرا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.