×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 23 نوفمبر 2020 11:42 مـ 7 ربيع آخر 1442هـ
صحة وجمال

الكاكاو والشاي باللبن للأطفال يسببان مخاطر صحية.. اعرف السبب

كاكاو باللبن
كاكاو باللبن

تعتقد كثير من الأمهات أن المشروبات الساخنة تساهم في التقليل من إصابة الأطفال بنزلات البرد والأنفلونزا، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لما يسببه من مخاطر صحية كثيرة.

هذا ما كشفه الدكتور الشربينى محمد الشربينى، أخصائي الاطفال وحساسية صدر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مؤكدًا أن تقديم بعض الأمهات لطفلها شاى باللبن، كاكاو باللبن، نسكافيه باللبن، لاعتقادهم أن هذه المشروبات تمد الأطفال بالكالسيوم، ولكن علميا يعتبر هذا الأعتقاد خاطئا.

وأشار إلى أنه رغم وجود اختلاف في أن اللبن هو أهم مصدر للكالسيوم الحيواني والبروتين أيضا، خاصة أن الكالسيوم من العناصر الغذائية التي يحتاج إلي وسط حمضي لكي يمتصه ويستفاد الجسم منه بشكل صحيح، ولكن عند إضافة الشاى إلي اللبن لا يستفيد الجسم بهذا الكالسيوم.

وأوضح أن الشاي يحتوي على الكافيين الذي يحول الوسط الحمضى إلى قلوى وحامض التانيك الذي يوجد فى الشاى يأخد الكالسيوم الموجود داخل اللبن ويترسب ولا يمتص ولا يستفيد منه الجسم و ينطبق أيضا على الكاكاو والنسكافيه.

وأفاد أن مشروبات الشاي والكاكاو والنسكافية ليست مضرة ولكنها تضيع من فائدة اللبن، محذرًا من عادة خاطئة يقوم بها الكثير من الأطفال وهي تناول الشاي بعد الأكل ولكن لا يعلم الكثير أن هذه العادة تقلل من امتصاص الحديد في الجسم وتجعلهم عرضة بشكل كبير للإصابة بـ الأنيميا ونقص الحديد.

ونصح بإعطاء كوب من الكركدية للطفل بعد الأكل فهيو مفيد في امتصاص الحديد.

مخاطر صحية كثيرة نزلات البرد والأنفلونزا المشروبات الساخنة كاكاو باللبن الشاى اللبن الكالسيوم الشربينى محمد الشربينى أخصائي الاطفال

مواقيت الصلاة

الإثنين 11:42 مـ
7 ربيع آخر 1442 هـ 23 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:56
الشروق 06:27
الظهر 11:41
العصر 14:36
المغرب 16:56
العشاء 18:17