الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:32 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اليونان تسعى لتشكيل تحالف ضد تركيا داخل الناتو

طالب وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، بضم قبرص إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو» خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف الذي انعقد خلال اليومين الماضيين.

وحسب مصادر يونانية، فقد ألمح ديندياس إلى أن ضم جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى الناتو، بدءًا من الإدارة القبرصية، من شأنه أن يعزز من قوة أوروبا.

ووفق جريدة «حريات» التركية، فقد اشتكى ديندياس تركيا بسبب أنشطتها في شرق البحر الأبيض المتوسط، مطالبًا بوضع حد لأنشطتها غير القانونية.

يذكر أن تركيا لا تعترف بالإدارة القبرصية اليونانية العضوة في الاتحاد الأوروبي، كما أن لديها حق النقض «الفيتو» الذي من الممكن أن تستخدمه عند اعتراضها على قبول دخول عضو جديد في الناتو.

على صعيد متصل، كشفت مصادر دبلوماسية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، انتقد تركيا لمعارضتها مبادئ وعمل الناتو، وتقويض تماسكها.

وحسب موقع «كاثمريني» اليوناني، اتهم بومبيو، تركيا، بـ«تقويض انسجام الناتو وعدم الالتزام بمبادئ الحلف»، وتحدث عما وصفها بـ«الأنشطة المستفزة» في كل من ليبيا وسوريا وإقليم ناغورني كاراباخ وشرقي المتوسط، مضيفًا أن حصول أنقرة على نظام الصواريخ «إس - 400» كان بمثابة هدية لروسيا من حليف الناتو تركيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.