الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 06:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بدء التصويت الفردي على آليات اختيار السلطة التنفيذية في ليبيا

بدأت بعثة الأمم المتحدة منذ قليل، التصويت الفردي على آليات اختيار السلطة التنفيذية في البلاد، التي يتم بموجبها اختيار المجلس الرئاسي الجديد ورئيس الحكومة.

وكشف أحد المشاركين بالحوار السياسي أن البعثة الأممية تقوم بالاتصال بكل عضو بشكل منفرد ويكون التصويت برسالة صوتية وورقية.

وكانت الجولة الرابعة لملتقى الحوار السياسي الليبي انطلقت، الثلاثاء، "افتراضيا" لعرض مقترحات آلية اختيار السلطة التنفيذية في البلاد.

وفي وقت سابق، كشف أحد المشاركين بالحوار السياسي، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن الاقتراح الأول يدور حول اختيار فرد من كل إقليم ثم التصويت عليهم داخل قاعة الحوار والحاصل على أعلى الأصوات يحصل على منصب رئيس المجلس الرئاسي والتالي له في الأصوات نائبا.

أما المقترح الثاني، فهو جلب المرشحين للمنصب الرئاسي ورئيس الوزراء إلى القاعة والتصويت المباشر على كل منصب بشكل منفصل.

وأضاف أن المقترح الثالث هو تقديم كل إقليم من الأقاليم الثلاث لأكثر من مرشح في كل منصب ثم يتم التصويت عليها مع تقييم البعثة.

وأخيرا المقترح الرابع عبر قوائم باختيارات مختلفة من كل إقليم على المناصب ويتم التصويت على أفضل قائمة لاعتمادها.

وفشل أعضاء لجنة الحوار السياسي الليبي في التوصل لتوافق حول آلية اختيار المجلس الرئاسي والحكومة الانتقالية من خلال التواصل الرقمي الأربعاء الماضي.

كما فشل اللقاء المباشر الذي عقد في تونس من 9 إلى 16 نوفمبر الماضي، في التوصل إلى توافق حول تشكيل مجلس رئاسي برئاسة ممثل عن شرق ليبيا ونائبين من الجنوب والغرب ورئاسة حكومة انتقالية برئاسة مرشح من الغرب ونائبين من الجنوب والشرق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.